طريقة عمل المظبي في المنزل

طريقة عمل المظبي في المنزل
طريقة عمل المظبي في المنزل
https://www.sba7egypt.com/?p=414403
ضحى محمد
موقع صباح مصر
ضحى محمد

يعد المظبي نوع من الأكلات المشهورة في دولة عمان ويطلق علي هذه الوصفة أيضاً أسم المضبي ويقال ضبته الشمس أى شوته الشمس ولذلك سمي بالمظبي أو المضبي حيث يتم طهو لحم الغنم على أحجار موضوعة فوق موقد النار أسفل ضوء الشمس .

 

ويمكن أيضا أن يتم طهو المظبي بالدجاج كبديل للحم الأغنام واليوم سنقوم بتجربة طهيها بالدجاج في المنزل لسهولة تحضيرها ولطعمها المميز إلى جانب أنها لا تأخذ الكثير من الوقت في إعدادها ويمكن تقديمها فى وجبة الغداء ومن أفضل ما يقدم في العزائم .

لنتعلم معاً وصفة المظبي في المنزل ونتعرف على مقاديرها وطريقة تحضيرها .

مقادير الوصفة

عدد ١ دجاجة مقطعة إلي ثمان قطع
ربع معلقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار
نصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود
١ معلقة صغيرة من الملح
٤ فصوص ثوم مهروس

مقادير الأرز

٢ كوب من الأرز ويتم نقعه في الماء قبل طبخه بنصف ساعة
٢ كوب من الماء
١ حبة من البصل مفرومة
٢ معلقة كبيرة من الزبدة
١ معلقة كبيرة من عصير الليمون
٤ حبات من الهيل
٤ حبات من القرنفل
ربع معلقة صغيرة من الزعفران
٢ عود خشبي من القرفة

طريقة عمل الوصفة

١- في وعاء عميق نقوم بوضع الدجاج ونضيف إليه عصير الليمون ونقلب المكونات معاً جيداً .

٢- نضيف الثوم المهروس والفلفل الأسود والملح والفلفل الحار ونقوم بتقليب المكونات معاً ثم نترك الدجاج جانباً في التتبيلة لمدة ساعة كاملة .

٣- في طنجرة على نار متوسطة نقوم بوضع الزبدة ونضيف إليها البصل ونقوم بتقليب البصل حتى يذبل ثم نضيف الأرز والملح ونقلبه مع البصل حتى يصبح لونه شفاف ثم نطفئ النار .

٤- في صينية كبيرة الحجم نقوم بوضع الأرز ونضيف إليه الماء والهيل والقرفة والقرنفل والملح والزعفران ثم نقوم بتقليب المكونات ونغلق الصينية فوق الأرز بورق الفويل وبإستخدام شوكة نقوم بعمل ثقوب في ورق الفويل .

٥- نضع الدجاج فوق ثقوب ورق الفويل ثم نقوم بتغطية الدجاج بورق الفويل وندخل الصينية في الفرن على درجة حرارة ١٨٠° درجة حرارة لمدة ساعة كاملة حتى ينضج الدجاج تماماً ثم نطفئ الفرن ونخرج الصينية وتقدم .

اقرأ أيضا