طريقة عمل الفينو فى المنزل خطوة بخطوة

طريقة عمل الفينو فى المنزل خطوة بخطوة
طريقة عمل الفينو فى المنزل
https://www.sba7egypt.com/?p=324132
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

يعتبر الفينو من أنواع المخبوزات التى لاغنى عنه فهو من الأطباق الرئيسية على مائدة الطعام ويستخدم فى إعداد كافة أنواع السندوتشات ويختلف عن أنواع الخبز الأخرى كعيش الصاج و الخبز الشامى والخبز البلدى والكيزر فكلاً منهم مميز، كما أن للخبز عموماً فوائد عديدة فهو يمد الجسم بالألياف التى تعمل على تليين الأمعاء، ويسهل من عملية الهضم وتجنب الإمساك، كما أنه يمد الجسم بالطاقة والدفء وذلك لإحتواء الخبز على السعرات الحرارية، كما أنه يعمل على تقوية دم الإنسان بسبب غنى الخبز بعنصر الحديد وإليك سيدتى الوصفة بالتفصيل خطوة بخطوة.

 

مقادير إعداد الفينو:

نصف كيلو دقيق منخول
نصف كوب لبن دافئ
نصف كوب زبادى صغير
ملعقة ونصف كبيرة سكر
ملعقة ونصف كبيرة زيت
ملعقة كبيرة خميرة
نصف ملعقة صغيرة محسن خبز
نصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر
نصف كوب ماء دافئ للعجن
ربع كوب ماء دافئ لإختبار الخميرة
ذرة ملح

مقادير خليط دهن وجه الفينو:

ملعقة صغيرة لبن بودر
ملعقة صغيرة السكر
ذرة نسكافية بودر
ثلاث ملاعق ماء

طريقة تحضير الفينو:

أولاً: نقوم بعمل أختبار للخميرة وذلك بوضع ملعقة ونصف سكر وملعقة كبيرة من الخميرة على ربع كوب ماء دافئ ونقلب جيداً ونتركها جانباً حتى تتفاعل ونتأكد من نشاط الخميرة.

ثانياً: نقوم بوضع المكونات الجافة مع بعضها حيث نقوم بوضع نصف كيلو من الدقيق فى إناء عميق ونضف معه نصف ملعقة صغيرة لكلاً من محسن الخبز و البيكنج بودر و ذرة الملح و نقلب حتى تمتزج المكونات مع بعضها.

ثالثاً: نقوم بإضافة المكونات السائلة لكلاً من الخميرة بعد التأكد من نشاطها و نصف كوب لكلاً من اللبن الدافئ والزبادى وملعقة ونصف كبيرة زيت ونقلب جيداً حتى تمتزج المكونات مع بعضها ثم نقوم بإضافة نصف كوب الماء تدريجياً ونعجن المكونات حتى تعجن جيداً وتصبح قطعة واحدة ثم نقوم بوضع دقيق على الرخامة أو المفرش السيليكون الخاص بالمعجنات ونعجنها جيداً لمدة عشر دقائق وذلك لجعل الخبز هش جداً وغير مكتوم ثم نتركها لترتاح وتختمر لمدة تتراوح مابين النصف ساعة والساعة على حسب درجة حرارة المطبخ.

رابعاً: بعد أن أختمرت العجينة نقوم بتقطيعها إلى قطع صغيرة ونشكلها على شكل كرات صغيرة الحجم ثم نقوم بفردها قليلاً بحيث يكون سُمكها نصف سنتيمتر ونقوم بلفها على شكل رول ونقوم بقفل الجوانب.

خامساً: نقوم بوضع أصابع الفينو التى تم تشكيلها فى إناء كبير مدهون زيت ونتركه يرتاح ويختمر مرة أخرى بوضعه فى فرن مشغل مسبقاً وتم تدفئته ثم نغلق نار الفرن ونضع الخبز حتى يختمر لمدة ساعة.

سادساً: نقوم بتحضير الخليط الذى سيتم دهن وجه الفينو به وذلك بإحضار إناء صغير ونضع به ملعقة صغيرة لكلاً من اللبن البودر والسكر وذرة من النسكافية البودر وثلاث ملاعق من الماء ونقلب جيداً حتى تمتزج المكونات مع بعضها.

سابعاً: بعد أن أختمر الفينو مرة أخرى لمدة ساعة نقوم بدهن الوجه بالخليط الذى تم إعداده سابقاً من ذرة النسكافية واللبن البودر والسكر والماء ثم نضف عليه حبات السمسم و نقوم بإدخاله الفرن لمدة ربع ساعة على درجة حرارة 200 على الرف المقارب لأرضية الفرن وبعد أن يحمر من الأسفل نقوم بإشغال الشواية حتى يأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم نقوم بإخراجه من الفرن ويوضع فى طبق المخبوزات ويقدم أشهى وألذ خبز فينو لعمل السندوتشات المميزة.

 

اقرأ أيضا