طريقة عمل البليلة بالفواكه المجففة والمكسرات على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى

طريقة عمل البليلة بالفواكه المجففة والمكسرات على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى
طريقة عمل البليلة بالفواكه المجففة والمكسرات
https://www.sba7egypt.com/?p=380529
ولاء السيد
موقع صباح مصر
ولاء السيد

تعد البليلة بالحليب من المشروبات الساخنة اللذيذة والمناسبة جداً فى الأوقات الحالية وخاصةً مع إنخفاض درجات الحرارة والشعور بالبرودة.

 

كما أنها من المشروبات المناسبة فى فصل الشتاء والليالى الباردة حيث تمد الجسم وتمنحه بالدفء والطاقة كما تعد حبوب القمح غنية بالعديد من الفوائد نظراً للعناصر الغذائية الهامة التى تحتوى عليها مما يجعلها من الأطعمة المميزة فى رفع الجهاز المناعى للجسم والحد من الإصابة بالأمراض المناعية كنزلات البرد وما أشبه ذلك.

وأيضاً من أفضل الأطعمة التى تعمل على تنشيط خلايا الجسم والمخ وتحتوى على نسبة عالية من الحديد الذى يعمل على تحسن صورة الدم لذا فهى علاج فعال لمن يعانى من الأنيميا وتعد ملين طبيعى لمن يعانون من الإمساك المزمن وغنية جداً بالألياف الغذائية.

وبعد أن تناولنا بعضاً من فوائد البليلة نقدم لك سيدتى طريقة إعداد البليلة الساخنة بالحليب والفواكه المجففة والمكسرات المجروشة وإليكِ الخطوات.

مقادير إعداد البليلة بالفواكه المجففة والمكسرات

كوب سكر
كوب جوز الهند
نصف كوب قشطة
كوب مكسرات مجروشة
ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
أربع أكواب ونصف من الحليب
كوب ونصف من القمح المقشور
اثنان كوب مشمش وقراصيا وتين مقطعين

طريقة عمل البليلة بالفواكه المجففة والمكسرات

طريقة عمل البليلة بالفواكه المجففة والمكسرات

طريقة تحضير البليلة بالفواكه المجففة والمكسرات

تجهيز وتحضير حبوب القمح

أولاً: نقوم بإحضار كوب ونصف من القمح المقشر ويفضل شراء نوعاً معروفاً حتى نتأكد من نظافته تماماً وعدم وجود حصوات أو رواسب.

ثانياً: نقوم بإحضار إناء “طبق” عميق ونضع به القمح ونقوم بغسله جيداً أكثر من مرة بالماء الجارى حتى يصبح لون الماء شفافاً ونقياً.

ثالثاً: نقوم بنقع القمح فى طبق عميق ويغمر بالماء لمدة ليلة كاملة أو لمدة ست ساعات وفى اليوم التالى يصفى القمح من الماء ويغسل مرة أخرى بالماء الجارى.

طهى حبوب القمح وتحضيرها

أولاً: نحضر إناء “حلة” عميق ونضع به حبوب القمح ونغمر الإناء بالماء ويرفع الإناء على النار ويترك لمدة عشر دقائق حتى يغلى الماء.

ثانياً: نقوم بغلق النار وتغطية الإناء وترك حبوب القمح بالماء المغلى لمدة نصف ساعة حتى تنضج حبوب القمح تماماً ونجدها قد تفتحت.

تجهيز خليط البليلة بالحليب والفواكه الطازجة

أولاً: نُحضر إناء عميق ونضع به أربع أكواب ونصف من الحليب ثم نضف كوب من السكر وملعقة صغيرة من القمح ونقلب خليط الحليب حتى يذوب السكر وتتجانس المكونات.

ثانياً: نُضيف اثنان كوب من الفواكه المخففة من التين والقراصيا والمشمش المقطعين قطع صغيرة وتضاف إلى خليط الحليب حتى تنضج داخل الحليب وتصبح لينة أكثر ويتشبع طعم الحليب بها ويترك الحليب على النار حتى يغلى.

ثالثاً: تُضاف حبوب القمح بعد نضجها تماماً إلى خليط الحليب ويضاف معها كوب من جوز الهند ووضعه “أختيارى” حيث يمكن إضافته إذا كنتِ سيدتى مِن منَ يحبون تناولها ويمكن عدم الإضافة حسب المفضل لك سيدتى ونقلب حتى تختلط حبوب القمح وجوز الهند من خليط الحليب ويترك على النار حتى يغلى غلوتين.

رابعاً: بعد أن غَلى خليط البليلة بالحليب نقوم برفع الخليط من على النار ونحضر أكواب أو كاسات التقديم ويوضع خليط الحليب بالبليلة الساخنة والفواكه المجففة وتزين الأكواب بملعقة صغيرة من القشطة والمكسرات المجروشة وتقدم ساخنة.

اقرأ أيضا