مطبخ صباح مصر

طريقة إعداد طاجن لسان العصفور بالدجاج على طريقة فاطمة ابو حاتى

يعد الطاجن من أشهى وألذ الأطباق حيث تتميز الأصناف التى تعد به بطعم رائع ومختلف عن التى يتم إعدادها فى الإناء العادى.

ويستخدم الطاجن فى إعداد العديد من الأكلات وهو مشهور بشكل كبير فى بلاد المغرب العربى حيث يعد الطاجن عن إناء مصنوع من الطين بأشكال مُتعددة كما أنه يُسرع من نضج الطعام.

وطاجن لسان العصفور هو إحد أنواع المكرونة حيث يتم إعداده من نفس مكونات المكرونة وأطلق عليه لسان العصفور حيث يتشابه مع لسان العصفور.

ويُمكن اعداد طاجن لسان العصفور بطرق عديدة سواء باللحم المفروم أو بقطع الدجاج أو الكبدة البقرى أو كبد وقوانص الدجاج أو ويُمكن الإستغناء عن اللحم نهائياً و يعد كان لسان العصفور من الأكلات التى تُمد الجسم بالطاقة وتُعطي الشعور بالشبع كما أنه وجبة خفيفة على المعدة وإليكِ سيدتى طريقة عمل طاجن لسان العصفور بالدجاج بخطوات بسيطة.

طاجن لسان العصفور

مقادير إعداد طاجن لسان العصفور بالدجاج

مغلف لسان عصفور
ملعقتين كبيرتين سمن
دجاجة متوسطة الحجم
ثمرة بصل كبيرة مفرومة
نصف كوب عصير طماطم
ربع ملعقة صغيرة قرفة بودر
ثمرتين فلفل أخضر حار مفروم
ثمرتين طماطم متوسطة الحجم
ملعقة صغيرة سبع بهارات
ملعقة صغيرة فلفل أسود
اثنان مكعب مرق دجاج
عودين كرفس مفرومين
ثلاث أكواب ماء مغلى
ملعقة كبيرة ملح
ورقتين لاورا

طريقة تحضير طاجن لسان العصفور بالدجاج

تنظيف وإعداد الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار دجاجة متوسطة الحجم وتقطع إلى ثمانى قطع ونقوم بإزالة الجلد ثم تُغسل جيداً بالماء الجارى وتُنظف جيداً من الداخل لإزالة أى بقايا زائدة من الأحشاء الداخلية وتغسل مرة أخرى.

ثانياً: نقوم بنقع قطع الدجاج الثمانية فى محلول نقع مكون من ماء مثلج وملعقة كبيرة لكلاً من الملح والسكر وعصير الليمون ونقلب ثم نضف قطع الدجاج وتترك لمدة ربع ساعة لإزالة أى روائح غير مستحبة بها.

ثالثاً: بعد مرور الربع ساعة نقوم بإخراج قطع الدجاج الثمانية وغسلها مرة أخرى بالماء الجارى ونتركها حتى تصفى الماء.

تشويح وتحميص لسان العصفور

أولاً: نقوم بإحضار إناء “طاسة” ونقوم بوضع ملعقتين من الزبدة والزيت وننتظر حتى يسخنوا ثم نضف مغلف لسان العصفور.

ثانياً:نقوم بتشويح لسان العصفور مع تقليبه بإستمرار حتى يتشوح ويحمر ويأخذ لوناً ذهبياً مميزاً ثم يرفع من على النار ويترك جانباً.

تشويح الدجاج وتحضير طاجن لسان العصفور وطهيه بالفرن

أولاً: نُحضر طاجن فارغ ونضعه فى الفرن على درجة حرارة عالية ٢٢٠ ونتركه حتى يسخن تماماً.

ثانياً: نُحضر إناء “حلة” كبير ونضعه على النار ونضع به ملعقتين كبيرتين من السمنة وننتظر حتى تذوب وتسخن ثم نضف قطع الفراخ الثمانية ونقوم بتشويحها مع إضافة الملح والفلفل الأسود.

ثالثاً نقلب قطع الدجاج على الجهة الأخرى بعد أن تأخذ لوناً ذهبياً حتى تأخذ لوناً ذهبياً من الجهتين ثم ترفع قطع الدجاج الثمانية من الإناء.

رابعاً: فى نفس الإناء نضف ثمرة البصل المفرومة ونقلب حتى يذبل البصل ويأخذ لوناً ذهبياً فاتحاً ثم نضف عودين الكرفس المقطعين قطع صغيرة ويشوح مع البصل.

خامساً: نضف ورقتين اللورا وملعقة صغيرة من السبع بهارات وربع ملعقة من القرفة البودر ونصف ملعقة من الفلفل الأسود والملح ثم نضف نصف كوب من عصير الطماطم ومكعبين مرقة الدجاج ونخلط كل المكونات مع بعضها حتى تمتزج تماماً.

سادساً: نترك عصير الطماطم مع المكونات حتى تتسبك الطماطم تماماً ثم نضع ثلاث أكواب من الماء المغلى ونضف قطع الدجاج الثمانية ونغطى الإناء ونترك الدجاج حتى ينضج قليلاً.

سابعاً: نضف لسان العصفور الذى تم تحميصه مسبقاً فى إلى خليط الدجاج ونقلب ونترك المكونات حتى تغلى غلوة مع بعضها ثم نحضر الطاجن الساخن الموجود بالفرن ثم نضع به خليط لسان العصفور الدجاج على الوجه ونضف ثمرتين لكلاً من الطماطم المقطعة قطع صغيرة وشرائح الفلفل الحار.

ثامناً: نُغطى الطاجن بورق المطبخ الألومنيوم ويوضع الطاجن فى الفرن على الرف الأوسط ويترك لمدة نصف ساعة حتى ينضج الدجاج ولسان العصفور ثم نخرج الطاجن من الفرن ونتركه حتى يهدأ ثم يزين بمفروم البقدونس ويقدم ساخناً.

طاجن لسان العصفور

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل كوكيز القرفة والشوكولاتة

ولاء السيد

Recent Posts

انخفاض مؤقت في درجات الحرارة على دمياط مع نشاط الرياح غدًا الجمعة

اكدت هيئة الارصاد الجوية اليوم في بيان لها، على انخفاض مؤقت في درجات الحرارة على…

5 دقائق ago

مصدر مسؤول: اعلان نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 الترم الثاني بدمياط في اول الشهر المقبل

كشف مصدر مسؤول في مديرية التربية والتعليم بدمياط، اليوم عن موعد اعلان نتيجة الشهادة الإعدادية…

ساعتين ago