مطبخ صباح مصر

تعرفى على أسهل طريقة لإعداد شوربة العدس … شوربة العدس الأصفر بالخضار

يعتبر طبق شوربة العدس الأصفر من الأطباق التى لاغنى عنها فى فصل الشتاء فتعد شوربة العدس الأصفر من الأكلات المرتبطة بفصل الشتاء حيث تمنح الجسم الطاقة والدفء لإحتوائها على الكربوهيدرات.

 

كما يعد العدس الأصفر من البقوليات المفيدة جداً فهو غنى بالعديد من الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم كالحديد والزنك وهو أيضاً مفيد جداً لمرضى الآنيميا لإحتوائه على نسبة عالية من الحديد مما يساعد فى أرتفاع نسبة الهيموجلوبين فى الدم ويساعد أيضاً فى التخلص من الإمساك لإحتوائه على الألياف الغذائية.

ويعد العدس الأصفر مفيد لمرضى السكر فبرغم من إحتوائه على النشويات إلا أنها لاتعمل على رفع نسبة السكر فى الدم على عكس الأرز الأبيض والخبز الأبيض ويساعد فى تنظيم نسبة الدهون فى الجسم وخفض نسبة الكوليسترول فى الدم.

كما يعد من الأطباق متكاملة القيمة الغذائية لإحتوائه على خليط من العدس والعديد من الخضروات التى يعمل كلاً منها على إمداد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية لذا نقدم لكِ سيدتى من موقع مصر صباح المطبخ طريقة إعداد شوربة العدس الأصفر بالخضار بخطوات سهلة وبسيطة وإليكِ الطريقة.

شوربة العدس

مقادير إعداد شوربة العدس الأصفر بالخضار

لتر مرقة
ماء ساخن
ورقتين لورا
نصف كوب بسلة
كوب عدس أصفر
ذرة جوزة الطيب
ثمرة جزر مفرومة
ثمرة بصل مفرومة
نصف كوب ذرة حلوة
ملعقتين كبيرتين زبدة
ثمرة بطاطس مكعبات
ملعقة صغيرة ثوم بودر
ملعقة صغيرة بصل بودر
ملعقة صغيرة ثوم مفروم
ملعقة كبيرة زعتر طازج مفروم
نصف كوب أعواد كرفس مفروم
ملح وفلفل أسود حسب الحاجة

شوربة العدس

طريقة التحضير

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق وضعه على النار وننتظر حتى يسخن ثم نضف ملعقتين كبيرتين من السمنة وننتظر حتى تذوب ثم نضف ورقتين لورا.

ثانياً: يضاف ثمرة بصل مفرومة وتشوح لمدة دقيقتين ثم نضف نصف كوب من أعواد الكرفس المفروم ويشوح مع البصل لمدة خمس دقائق.

ثالثاً: نُضيف ثمرة الجزر المفروم وملعقة كبيرة من أوراق الزعتر الطازجة والمفرومة ونقلب حتى يذبل كلاً من البصل والجزر والكرفس ثم يضاف ملعقة صغيرة من الثوم المفروم ويشوح سريعاً حتى لا يتغير لونه.

رابعاً: تضاف الخضروات من نصف كوب لكلاً من البسلة والذرة الحلوة وثمرة البطاطس المكعبات ونقلب حتى تتشوح وتمتزج مع خليط البصل والثوم.

خامساً: نُضيف خليط التوابل من ملعقة صغيرة لكلاً من الثوم والبصل البودر وذرة جوزة الطيب وملح وفلفل أسود حسب الرغبة وتقلب مع الخليط الخضروات والبصل حتى يمتزجوا سوياً ويتشبع كلاً منهما بطعم الآخر.

سادساً: يُضاف كوب العدس المغسول جيداً أكثر من مرة ومصفى من الماء ويشوح لمدة دقيقتين مع خليط الخضروات ثم نضف لتر من المرقة وتقلب كل المكونات مع بعضها حتى تمتزج ويضاف الماء الساخن فى حالة الحاجة.

سابعاً: يُترك خليط شوربة العدس مع الخضار على النار حتى يغلى ويتم النضج ونتذوق الملح ويضاف حسب حاجة الطعام ويرفع خليط الشوربة من على النار وتقدم شوربة العدس بالخضار بدون خفق وتقدم مع شرائح كلاً من الليمون والخبز المحمص.

إقرأ أيضاً

طريقة عمل شوربة العدس الأصفر بالخضار في خطوتين للمبتدئين

ولاء السيد

Recent Posts

الجمعة.. بدء انخفاض طفيف في درجات الحرارة علي محافظات مصر

تتعرض محافظات الجمهورية منذ بداية الأسبوع الحالي لموجة من الطقس شديد الحرارة والارتفاع الملموس بدرجات…

18 دقيقة ago

تداول 25 سفينة عبر ميناء دمياط خلال 24 ساعة

أصدر المركز الإعلامي لهيئة ميناء دمياط بياناً اعلاميا جاء فيه ان الميناء استقبل خلال الـ…

27 دقيقة ago