هل أثرت ظاهرة الشيخوخة الفنية على حنجرة فيروز ؟

هل أثرت ظاهرة الشيخوخة الفنية على حنجرة فيروز ؟
ظاهرة الشيخوخة
https://www.sba7egypt.com/?p=189125
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

إن جمهور فيروز وسائر كبار الفنانين التاريخيين لا يعترف ولم يعترف يوماً بالشيخوخة الفنية عند فيروز أي بآثار تقدم السن لديها على الترتيب الفسيولوجي لحنجرتها الرائعة وبتقدم أوتار هذه الحنجرة وسائر أجزائها، للشيخوخة الفنية مع تقدم الفنان في السن.

 

وهذه المسألة ليست جديدة ولا تقتصر على عشاق فن فيروز، الذين يملأون أرجاء الوطن العربي الكبير بالملايين بل واجهت سابقاً عشاق محمد عبدالوهاب، وعشاق أم كلثوم، وحتى عشاق عبدالحليم حافظ، مع إنه رحل عن هذه الدنيا قبل أن يتم الخمسين من عمره.

تظهر عوارض ظاهرة الشيخوخة الفنية أولاً في التغيرات الواضحة التي يبدأ الانتقال إلى مرحلة جديدة في عمر الفنان على تكوين جهاز حنجرته، وهي ظاهرة لا تبدأ فقط في سن شيخوخة الفنان، لكن هذه التحولات الفسيولوجية في حنجرة الفنان تظهر أعراضها كلما دخل في مرحلة عمرية جديدة.

عندما كان يمارس مطرب القرن العشرين عبدالوهاب، الغناء في العشرينيات حتى مطلع الستينيات، أي قبل رحيله بثلاثين عاماً تحولات كانت تطرأ على حنجرته كلما تقدم به العمر.

تكررت ظاهرة الشيخوخة الفنية مع الفنانة أم كلثوم ومع الفنان وديع الصافي ومع الفنانة فيروز فأغنيات فيروز الأول التي كانت تطلقها في الإذاعة اللبنانية وإذاعة دمشق كان صوتها فيها يمر بمرحلة الفتوة الأولى حيث كان حجمه لا يزال غير مكتمل النضج وكانت تطغي عليه الطبقات العليا في الصوت.

مع تقدم فيروز في العمر، وتمرسها بمزيد من الخبرة المهنية خاصة بعد انتسابها إلى المؤسسة الرحبانية الكبيرة أخذ التقدم في السن والخبرة الفنية يبدو جلياً في تركيب حنجرة هذه الفنانة القديرة حيث بلغت في الستينيات والسبعينيات مراحل النضج البكري التي تتوازن فيها الحنجرة بين الطبقات العليا والمنخفضة في الصوت .

قبل أن تدهم ظاهرة الشيخوخة الفنية حنجرة فيروز شاءت المصادفات السعيدة في تطور الغناء العربي، أن يتكثف اللقاء الفني بين عبقرية زياد رحباني الموسيقية المتدفقة وعبقرية حنجرة فيروز فأطلق معها مجموعة من الأغنيات الجديدة التي شكلت مرحلة جديدة في المراحل الفنية المتطورة لهذه الفنانة الكبيرة مع أن بعض عشاق فيروز في لبنان بالذات ظلوا على تعصبهم لمراحل فيروز السابقة مع الرحبانة الكبار.

زحفت ظاهرة الشيخوخة الفنية إلى حنجرة فيروز مع تجاوزها سن السبعين، فبدأت تظهر بوتيرة أقل كثيراً من السابق في حفلات مسرحية حية بحيث يكون الفارق بين الحفلة والأخرى عدة سنوات.