نهى عبدالفتاح تنشر سلسلة كتب لدعم الإنتماء الوطني لدى الأطفال

نهى عبدالفتاح تنشر سلسلة كتب لدعم الإنتماء الوطني لدى الأطفال
نهى عبدالفتاح
https://www.sba7egypt.com/?p=221776
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تماشياً مع خطة مصر 2030 المستدامة يستلزم علينا أن ننقل ثقافتنا وهويتنا المصرية وتاريخنا وحضارتنا للأجيال القادمة من خلال كافة الوسائل التي يمكن أن تتاح لنا، وهذا ما فعلته نهى عبد الفتاح، التي قامت بالاشتراك مع أطفالها في تصميم وإصدار سلسلة كتب “انا مصري” للأطفال، كمبادرة لتقوية انتماء أطفالنا لمصر .

تخرجت نهى عبدالفتاح، في كلية الآداب قسم إسباني، وعملت في مجال السياحة والسفر والترجمه، ولحبها وتعلقها بالتراث والفولكلور المصرى و الازياء المصريه التقليديه، أنشئت مشروع “نهى هاندميد” لمزج تصميم الازياء التقليديه بالازياء الحديثة.

منذ ثمانية أشهر قررت نهى عبدالفتاح، الاشتراك مع اولادها فى اعداد و تصميم كتاب، استمتعوا بتنفيذه من خلال البحث و استكشاف الكثير عن بلدنا الحبيبة مصر، مما جعل ابنيها يفتخران اكثر بكونهما مصريان، و اخيرا تم تصميم و طباعة الكتاب خلال ٣ اسابيع بعد فترة البحث و الاطلاع ، واولادها هما من جمعا المعلومات لمحتواه.

” انا مصرى”، هو سلسلة من كتب ملصقات للاطفال تشجع الاطفال لمعرفة المزيد عن مصر، وفكرته هي عبارة عن سلسلة كتب ثقافية، بدأت بكاتبين عن الحضارة المصرية من أماكن معروفة وشخصيات مهمة اثرت في تاريخ مصر، والكتب عبارة عن استيكرز تلصق تحت أسماء الشخصيات والأماكن

بدأت نهى وأطفالها إعداد السلسلة بكتابين، الأول هو شخصية x معلومة ( عن ٦ شخصيات مصرية مؤثرة فى مختلف المجالات فى العصر الحديث) والثاني عن بعض الاماكن السياحية في بعض المدن المصرية.

تقول نهى عبدالفتاح، عن فكرة السلسة وكيف طرأت على ذهنها: جائتنى فكرة الكتاب بعد زيارتى لمتحف اللوفر فى فرنسا، ووجدت انهم يوزعون كتبا لزوار المتحف من الاطفال، به سيتكرز لبعض اللوحات المشهورة و المعروضه فى المتحف، ويبحث كل طفل عن اللوحة ويلصق استيكر كل لوحة تحت اسمها مما يشجع الطفل للتعرف على الثقافه العامه و يهتم بها.

للأسف هناك جيل من الاطفال المصريين ولد وعاش فى الخارج، وحتى من الاطفال فى مصر والذين يعيشون داخل قوقعة، ولا يعرفون شئ عن ثقافة مصر وتاريخها القديم، ولا حتى يعرفون عن الشخصيات المؤثرة، مثل أم كلثوم او نجيب محفوظ، ولم يعد لهم اى اهتمامات سوى الكرة ومحمد صلاح.

سألت فى العديد من المكتبات عن كتب ثقافيه للاطفال وجدت ان اغلبيه الكتب عباره عن قصص اطفال او تاريخ فرعونى او كتب دينيه , و للاسف لم اجد تقريبا كتب تتكلم على ثقافه عامه لمصر او حتى ممثلين و مطربين مصريين من الرواد

نهى عبدالفتاح

نهى عبدالفتاح

إقرأ أيضا