من الذي تولى تشييد الأهرامات ؟

من الذي تولى تشييد الأهرامات ؟
تشييد الأهرامات
https://www.sba7egypt.com/?p=226766
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

عرفت مصر القديمة مجموعة من المصالح والإدارات الحكومية والتي كانت تتخذ من بيت المالك وملحقاته مقراً لها لتكون قريبة من الملك رئيسها الأعلى وأهم هذه الإدارات ما يلي:

ديوان الرسائل:

وهو المسئول عن بريد الملك كما كان يعد همزة الوصل بين الإدارات المختلفة وكان الديوان يخضع لرئاسة الوزير الذي يشرف بواسطته على كل مرافق الدولة بطريقة غير مباشرة.

ديوان التسجيل والتوثيق:

ومقر هذا الديوان السراي الملكية وله فروع في الأقاليم المختلفة ويختص بتسجيل نتيجة الاحصاءات التي كانت تجرى سنوياً للسكان وتحدد ما يمتلكونه من أموال عقارية أو منقولة كما كان يختص بتسجيل المراسيم الخاصة بتعيين الموظفين وتحديد سلطاتهم.

ديوان الضرائب:

وقد زاددت هذه الإدارة أهميتها من الأسرة السادسة حيث أصبحت الضرائب تقدر على الدخل وتخضع لها الأموال العقارية والمنقولة حسب الإحصاء العام للثروة يعد كل سنتين مع التعداد العام للشعب.

ديوان الأشغال العامة:

وكانت مهمته الأساسية البناء والتشييد لكل ما يتعلق بذلك من تنظيم الأيدي العاملة والتزويد بالأدوات الأساسية وهذا الديوان يعد من أكثر المرافق أهمية في مصر القديمة فهو الذي تولى تشييد الأهرامات والمعابد والحصون والقلاع ومن أكبر موظفيه مهندسي الملك ومدير الإنشاءات البحرية ويشرف عليه أحد كبار الموظفين بلقب مدير الأشغال العامة ويساعده عدد كبير من المهندسين المعماريين.

 

إقرأ أيضا