مراحل تطور وسائل الإعلام من الراديو إلى الإنترنت

مراحل تطور وسائل الإعلام من الراديو إلى الإنترنت
مراحل تطور وسائل الإعلام
https://www.sba7egypt.com/?p=214715
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

أحدث ظهور الراديو ثورة كبرى في الحياة البشرية قدم للإنسان أسرع وسيلة اتصال تحمل الصوت البشري بدفئه وحيويته وما يحمله من أنس وعاطفة ورأينا العالم كله يستمع للمذيع وهو يصف لنا غرف السفينة تيتانيك، لحظة بلحظة الأمر الذي بهر العالم كله.

ثم جاء التليفزيون بصوره وسحره وجاذبيته إلى جانب استفادته من الصوت مستعيرا اياه من الرادية فكان أعجوبة البشرية وقتذاك وأثر تأثيراً واضحاً في الحياة الاجتماعية مما أدى إلى انتشار العزلة وإدمان المشاهدة وتفكك الروابط الاجتماعية والأسرية وفي نفس الوقت قدم للناشئة والأطفال الكثير من الخبرات والمعلومات فأصبح ما يعرفه طفل صغير من التليفزيون أكثر بكثير مما يعرفه الكبار قبل ظهور التليفزيون.

ثم جاءت الأقمار الصناعية لتحول العالم كله فعلاً إلى قرية صغيرة ولتصبح الحواجز المكانية لأول مرة في تاريخ البشرية غير ذات أهمية ولتفتح سماوات الدول أمام وابل من الصور والمعلومات لا سلطان أية دولة عليها فيمل عدا ما تحصن به شعوبها ضد الغزوات.

أما الكمبيوتر فقد تسلل إلى حياة الناس على استيحاء في بداياته ثم انتشر في شتى بقاع الدنيا فغير من نمط الحياة لدى مستخدميه ثم دخل في صناعة الإعلام والمعلومات من خلال التزاوج مع التليفون ثم الفيديو وبرامج تحريك الأشياء تلقائياً.

ظهرت شبكات الويب التي أثمرت بعد ذلك نوعا جديداً من وسائل الاتصال فتحول التليفزيون العادي إلى الويب والراديو العادي إلى الانترنت وبالتالي تغيرت أشكال البرامج ونشرات الأخبار.

 

إقرأ أيضا