ما هو اختصاص المجالس الشعبية عند الرومان؟

ما هو اختصاص المجالس الشعبية عند الرومان؟
اختصاص المجالس الشعبية عند الرومان
https://www.sba7egypt.com/?p=235430
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

السيادة المباشرة للشعب الروماني كان يمكن التعبير عنها عن طريق مجلسين أساسيين وهما مجالس الوحدات المئوية والمجالس القبلية ومجالس الوحدات المئوية يتم فيها تقسيم الشعب إلى خمس طبقات حسب ثورة كل فرد وبداية من عام 312 ق.م أصبحت للثروة النقدية نفس أهمية الثروة العقارية وكانت كل طبقة تضم عدداً من الوحدات العسكرية منها وحدات الشبان ممن هم دون السادة والأربعين من العمر وكانوا يقومون بالخدمة خارج المدينة ووحدات الشيوخ وكانت خدمتهم قاصرة على الدفاع عن المدينة.

وكان للعامة الاشتراك في هذه المجالس إلى جانب طبقة الأشراف بشرط امتلاك عقارات وكانت هذه المجالس تقوم بانتخاب القناصل وحكام الإحصاء والحكام القضائيين بالإضافة إلى اختصاص القضائي وهو النظر في استئناف الأحكام التي كان يرفعها الأفراد المحكوم عليهم بالإعدام.

دور المجالس القبلية

اما المجالس القبلية هي مجالس شعبية كانت تتكون من الأشراف والعامة على أساس القبائل التي ينتمون إليها وكانت هذه المجالس تجتمع في الساحة الرئيسية العامة بناء على دعوة الحكام.

انتخاب حكام الخزانة

وهذه المجالس كانت تقوم بانتخاب حكام الخزانة العامة وحكام الأماكن العامة والأسواق وكان لها اختصاص قضائي فيما يتعلق باستئناف الأحكاك الصادرة بغرامات شديدة دون الأحكام الصادرة بالإعدام والتي كانت تتدخل في اختصاص المجالس المئوية.

 

إقرأ أيضا