كيف رسمت الأساطير ثقافة المجتمع المصري القديم ؟

كيف رسمت الأساطير ثقافة المجتمع المصري القديم ؟
ثقافة المجتمع المصري القديم
https://www.sba7egypt.com/?p=225094
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

اختلفت الآراء حول زواج الأخ من اخته في مصر الفرعونية فذهب رأي إلى أن زواج الأخ من أخته كان شيئاً عادياً ومألوفاً في حياة المصريين جميعاً سواء كانوا من الأسرة الحاكمة أو من الأفراد العاديين.

 

ما تقرره أسطورو ايزيس واوزوريس من أن الإله أوزوريس قد اتخذ من اخته إيزيس ونفتيس زوجتين مما يدل على ان زواج الأخ من أخته كان أمراً عادياً عند المصريين.

شيوع إطلاق لفظ الاخت على الزوجة ولفظ الاخ على الزوج، إن الملوك المصريين قد ادعوا الألوهية وأرادوا تم يحتفظوا بنقاء الدم الملكي فجعلوا الزوج مغلقاً ولا يتم إلا فيما بين أفراد الأسرة الملكية وبعضهم البعض ومن ثم كان زواج الأخ من أخته.

ماىس البطالمة هذا النوع من الزواج خلال حكمهم لمصر، ولابد أنهم قد أخذوا هذه العادة عن المصريين.

كما ذهب رأي أخر إلى أن المصريين لم يمارسوا هذه العادة واستندوا في ذلك إلى إن شعب مصر الفرعونية في جميع العهود لم يعرف زواج الاخوة فلم يكن يسمج للأخ أن يتزوج من اخته الشقيقة ولا غير الشقيقة.

وأن ما استند اليه أصحاب الراي الاول من أجل تأييد زعمهم بأن المصريين القدماء أجازوا هذا النوع من الزواج لا يصلح دليلاً على ذلك لأن الاستناد الى الاساطير وخاصوصاً أسطورة ايزيس واوزوريس هو استناد فاسد لأن ما يحدث بين الآلهة أمر له طبيعته الخاصة ولا يجوز أن يحتذي به الأفراد العاديون.

إقرأ أيضاً

الخباز المصري على مر العصور بين التراث والحداثة