قصة أميرة الشنواني وأزمات الشرق الأوسط

قصة أميرة الشنواني وأزمات الشرق الأوسط
الدكتوره اميرة الشنوانى
https://www.sba7egypt.com/?p=209787
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعتبر الدكتورة أميرة محمد الشنواني، واحدة من النساء الباحثات في العلوم السياسية والاقتصادية، كانت قد حصلت على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة.

منحة “فولبرايت للسلام”

قامت بالتدريس بجامعة القاهرة وبالمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية، حصلت على منحة “فولبرايت للسلام” لمدة عام بالولايات المتحدة الأمريكية حيث منحتها الحكومة الأمريكية في نهاية العام شهادة مواطنة شرف أمريكية.

الدكتوره اميرة الشنوانى

الدكتوره اميرة الشنوانى

مثلت مصر في المؤتمر العالمي للشباب بايطاليا بدعوة من الهيئة الأمريكية للخدمات الميدانية وكتبت العديد من المقالات في الاقتصاد والعلوم السياسية التي نشرتها لها صحيفة الأهرام.

كانت أميرة الشنواني، عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بالأمانة العامة للحزب الوطني وعضو مجلس محلي بمحافظة القاهرة وأمينة المرأة بقصر النيل.

قدمت أميرة الشنواني، للمكتبة المصرية العديد من المؤلفات أبرزها كتاب “السوق الأوروبية المشتركة وأزمة الشرق الأوسط“.

برزت فكرة هذا الكتاب لأن السوق الأوروبية المشتركة تعتبر أكبر منظمة اقتصادية في العالم وأزمة الشرق الأوسط والصراع العربي لإسرائيل يدور في المنطقة العربيو ذات الأهمية الاقتصادية العالمية.

تعتبر أزمة الشرق الأوسط من أهم الأزمات السياسية في العالم وقد بحث الكتاب امكانية قيام السوق الأوروبية بدور سياسي لحل هذه الأزمة كتعبير عن وحدة أوروبا السياسية ككتلة ضخمة ثالثة بين العملاقين الأمريكي والروسي ومدى فاعليتها كقوة سياسية مؤثرة في حل المشاكل الدولية.