دراسة تؤكد ضعف شخصية الأب من أسباب التنمر

دراسة تؤكد ضعف شخصية الأب من أسباب التنمر
أسباب التنمر
https://www.sba7egypt.com/?p=185456
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

توجد أسباب عدة للتنمر منها العوامل الجنينية ممثلة في الصفات الوراثية التي قد تدفع الفرد ليتصرف بكيفية معينة، وعوامل بيولوجية منها ارتفاع نسبة هرمون الذكورة المعروف باسم الأندروجين، الذي يكون له تأثير على الدافعية لوقوع العنف وعوامل فردية خاصة بالطفل، حيث يتصرف المتنمر بهذه الكيفية عندما يشعر بالملل والضجر ويعتقد أن سلوكه هذا شيئاً طبيعياً، لأنه لا يدرك الأذى الذي يسببه للآخرين.

 

كما أن من ضمن أسباب التنمر العوامل الأسرية والتي تشير إلى أن الطفل المتنمر يتصرف بعدوانية، لأنه يتعرض لجميع أنواع الإساءة في منزله ويفتقر إلى الشعور بالأمان، ويكون دائماً لديه الرغبة في لفت الانتباه إليه وإيذاء الآخرين.

ينشأ أغلب الأطفال المتنمرين في عائلات مفككة ويكون لديهم انعدام للضوابط السلوكية وغياب مراقبة سلوكياتهم والإشراف عليهم في ظل ضعف شخصية الأب وتسلط الأم.

وتعد العوامل المجتمعية من مسببات حدوث التنمر، والتي ترجع إلى تأثير المجتمع خاصة مكان الإقامة والسكن، فالإقامة في حي يسوده العنف يمكن أن تؤدي بالأطفال إلى تبني مواقف عدوانية وعنيفة ضد الآخرين بالإضافة إلى تأثير مشاهدة أفلام العنف وانعكاسها على سلوكيات الأطفال وكذلك ضغط مجموعة من قرناء السوء التي تمثل عاملاً محفزاً على التنمر الذي لا يحدث عادة نتيجة سبب واحد وإنمت لأسبال عدة مجتمعة.