تعرف على أنواع وأسباب الكذب عند الأطفال

تعرف على أنواع وأسباب الكذب عند الأطفال
الكذب
https://www.sba7egypt.com/?p=187346
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تنتشر مشكلة الكذب عند الأطفال على نطاق واسع وهي ظاهرة يجب التعامل معها من قبل الوالدين بصورة جدية، وذلك لحماية أبنائهما من هذه المشكلة التي تعود عليهم بالضرر لأنها قد تصبح عادة متأصلة في أقوالهم وأفعالهم ويستعرض “صباح مصر” أنواع الكذب عند الأطفال.

أنواع الكذب عند الأطفال

تحري الكذب أو الإصرار عليه هو ما يجعله مشكلة وعلى الآباء معرفة أن الكذب الذي يصدر عن أبنائهم ليس واحداً وله تصنيفات عدة وهناك دائماً غرض هو الذي يدفع الطفل إلى ممارسته.

الكذب الخيالي

هو شائع في الطفولة لأن هناك كثيراً من الألعاب التي يلعبها الأطفال قد تتضمن نوعاً من التخيل وقد يكون حلماً أو أمنية لدى الطفل أو لأنه سمع حكايات خيالية من الوالدين أو الأجداد، ولا يمكن أن يتم وصف هذه الخيالات بالكذب فعادة ما يكون الخيال خصباً لدى الأطفال المبدعين والموهوبين.

الكذب التعويضي

يظهر الكذب التعويضي عندما يشعر الطفل بالنقص وبأنه أقل ممن حوله أو كمحاولة لكسب إعجاب الوالدين خاصة عندما يفشل في الوصول إلى توقعاتهما حول قدراته ويجب على الوالدين تفهم احتياجات طفلهما والاهتمام به، ومحاولة إيجاد طرق واقعية لتحقيق هذه الاحتياجات.

كذب المحاكاة

يقلد فيه الطفل أحد الوالدين في أمور قد يعتقدان أنها بسيطة كأن يطلب منه الرد على الهاتف أو إخبار المتحدث بأن “بابا غير موجود” أو “ماما نائمة” أو اكتشاف الطفل أنه تم خداعه كأن تقول له والدته سنذهب إلى النادي، ثم يكتشف أنه ذهب به إلى طبيب الأسنان أو أن يتم وعده بشراء هدية ومن ثم عدم الوفاء بهذا الوعد.

الكذب الادعائي

يلجأ فيه الطفل إلى المبالغة في امتلاكه أشياء كثيرة فيحدث الأطفال أنه يمتلك ألعاباً كثيرة أو يحدثهم عن ثروة أسرته ويبالغ في الوصف وذلك للمفاخرة أو لمسايرة زملائه وكذلك فإن من صور هذا الكذب الادعائي التي تتكرر لدى الأطفال التظاهر بالمرض لعدم الذهاب إلى المدرسة لاستدرار العطف من الوالدين أو عندما يشعرون بالتفرقة بينهم وبين اخواتهم.

الكذب لجذب الانتباه

هذا النوع يلجأ إليه الطفل الأناني والمدلل الذي يرغب دائماً في أن يكون موضع اهتمام والديه طوال الوقت لذلك فهو يكذب لجذب انتباههما، أو الطفب المهمل المنبوذ الذي يشعر بإهمال والديه له، فيلجأ إلى الكذب لجذب انتباه والديه الغافلين عنه نظراً لانشغالهما بمشكلات الحياة.