برلين موطن الصناعات العالمية كيف تغيرت بين الأمس واليوم؟

برلين موطن الصناعات العالمية كيف تغيرت بين الأمس واليوم؟
برلين
https://www.sba7egypt.com/?p=194859
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

كانت العاصمة الألمانية برلين، ثالث أكبر مقاطعة بلدية في العالم وبعد الحرب العالمية الثانية قسمت برلين إلى برلين الشرقية عاصمة ألمانيا الشرقية، وبرلين الغربية كجزء من ألمانيا الغربية وقد كرس التقسيم بعد إقامة جدار برلين الذي استمر من 1961م حتى هدمه في 1989م.

 

يعتمد اقتصاد مدينة برلين، على الصناعات عالية التقنية كما أن قطاع الخدمات يحظى بنشاط فاعل، يضاف إلى ذلك أن برلين تلعب دوراً حيوياً في ربط مختلف المدن والمناطق في أوروبا من خلال مطاراتها وشبكة السكك الحديدية بالإضافة إلى الطرق البرية المؤهلة.

أصبحت برلين، مزاراً مهماً للسياح ويمكن للمرء أن يشاهد هؤلاء السياح القادمين من مختلف المدن في أوروبا ومن بلدان بعيدة مثل الصين واليابان بالإضافة إلى العرب القادمين من بلدان الخلج أو مصر، أو سورية أو بلدان شمال إفريقيا.

استوطن كثير من هؤلاء العرب مدينة برلين، وأصبحت لديهم مؤسسات اجتماعية وثقافية ونوادي جاليات متنوعة يقيم الفنانون العرب والمثقفون معارض تشكيلية وأمسيات شعرية وموسيقية ويتفننون في إعداد المآدب التي تجذب عديداً من أصدقائهم الألمان.

تقوم مدينة برلين، بتوفير تسهيلات لإقامة مسابقات رياضية متنوعة وتستضيف البطولات عندما تكون هناك مناسبات محددة لها، كذلك يعمل عديد من السينمائيين على إخراج الأفلام في هذه المدينة خصوصاً التي تكون ذات مواضيع وصلة بالأحداث التي دارت في ألمانيا وبالتحديد أحداث الحرب العالمية الثانية وما سبقها أو لحقها من أحداث ذات طابع سياسي أو اجتماعي.

يقدر عدد سكان برلين، في الوقت الحاضر ب3.5 ملايين نسمة وأما مساحتها فهي تقل عن 900 كيلو متر مربع، لكن اقتصاد هذه المدينة يحقق ناتجاً إجمالياً يصل إلى 110 مليارات يورو أو 125 مليار سنوياً.

يقصد السياح مدينة برلين، للتعرف على المواقع الأساسية التي تحكي قصتها وما مر بها من أحداث مثل مبنى البرلمان وموقع الحائط الذي تم تحديد موقعه بشكل يسمح للزائر أن يتعرف على طبيعة بنائه كما أن هناك مواقع تحكي المعاناة التي مر بها الشعب الألماني.

تظل برلين من أجمل المدن وهي لاريب تستحق الزيارة للتعرف على معالمها وقياس التقدم الذي أحرزته في مجالات عديدة على مدى ربع القرن الماضي، أي منذ إعادة توحيدها.