موعد ليلة القدر رمضان 2020 -1441 في مصر والدول العربية ودلالات وعلامات ظهورها

موعد ليلة القدر رمضان 2020 -1441 في مصر والدول العربية ودلالات وعلامات ظهورها
موعد ليلة القدر رمضان 2020 -1441
https://www.sba7egypt.com/?p=251497
منى أحمد
موقع صباح مصر
منى أحمد

موعد ليلة القدر 1441 هو الموعد المرتقب من قبل كافة المسلمين في بقاع العالم، وهي الليلة التي ينتظرها المسلمين مع الساعات الأولى من بداية الشهر الفضيل فهي ليلة خير من ألف شهر كما ذكر في القرآن الكريم، ويتم تحري ليلة القدر في الأيام العشرة من شهر رمضان من كل عام، وهي تصادف إحدى الليالي الوترية.

ليلة القدر لها دلالات ومعايير ومواصفات لا تصادفها أي ليلة أخرى في شهر رمضان، وهي تقع دائما بين الليالي الفردية الوترية ولم يرد في القرآن أو السنة النبوية يوم محدد لها لهذا يجتهد الصائمون دائما بالتحري عنها للفوز بالنصيب الأكبر من المغفرة والرحمة والغفران.

موعد ليلة القدر رمضان 2020 -1441

مع اقتراب اليوم التاسع عشر شهر رمضان الكريم يبدأ المسلمين في البحث والتحري عن موعد ليلة القدر والتي دائما تتواجد في الأيام العشر الأخيرة من الشهر الفضيل ولم يرد أي دلالات عن ورودها في يوم محدد لذا وجب على المسلم أن يتفرغ للعبادة وأن يتحرى بكل دقة هذه الليلة للفوز بالنصيب الأكبر من الرحمة والغفران.

على الرغم من عدم تحديد موعد ليلة القدر إلا أن هناك العديد من الآراء التي تفيد بأنها هي ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان، ولكن هذا ليس رأي قاطع باليقين،  حيث أن جموع الفقهاء اتفقوا على أنها ليلة وترية “فردية” تقع بين “الليلة 21، 23، 25، 27، 29” من رمضان، والله أعلم ورسوله.

علامات ليلة القدر

يوجد العديد من علامات ودلالات ظهور ليلة القدر تم تحديدها من قبل العلماء والفقهاء ومنها على سبيل المثل وليس الحصر:

  • ظهور الشمس صافية بلون نقي دون أشعة وذلك لكثرة الملائكة في هذا اليوم.
  • درجة حرارة ليلة القدر تكون متوازنة ليس بحر أو برد.
  • سطوع القمر بوضوح وأكثر نوراً “مثل شوق الجفنة”.
  • الإحساس بالراحة والطمأنينة في هذا اليوم.

بلغنا الله وأياكم ليلة القدر وغفر لنا ولكم جميعاً وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.