وزير التضامن تكشف عن التفاصيل الكاملة عن الخدمة العامة والمؤهلات المطلوبة

وزير التضامن تكشف عن التفاصيل الكاملة عن الخدمة العامة والمؤهلات المطلوبة
وزير التضامن تكشف عن التفاصيل الكاملة عن الخدمة العامة والمؤهلات المطلوبة
https://www.sba7egypt.com/?p=500291
سيف عبد الرحمن
موقع صباح مصر
سيف عبد الرحمن

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي عن البدء في التسجيل لخريجي الجامعات في الدور الأول وذلك من خلال الموقع الرسمي للوزارة، حتي يتم التسجيل في الخدمة العامة على أن يكون خلال الشهر الماضي الحالي. وتعتبر ضمن تأدية الواجبات الوطنية لخريجي الجامعات والمعاهد العليا بالنسبة للجنسيين فبالنسبة للأنثى تكون بصفة خاصة، أما الذكور من يرغب لزيادة القوات المسلحة أو من تقرر له الإعفاء من الخدمة العسكرية، وتكون مدة الخدمة العامة عام واحد فقط بأحدي مجالات الطابع القومي وذلك ضمن احتياجات الدولة للتنمية وتتمثل في” خدمات الطفولة – الأسر المنتجة – تنظيم الأسرة – تنمية المجتمعات – محو الأمية – خدمات تعليمية ” وذلك لحل المشكلات الناتجة عن ظواهر اجتماعية بالدولة.

ويستعرض لكم موقع صباح مصر كافة المعلومات والأسئلة الخاصة بتأدية الخدمة العامة للخريجين وتتمثل في.

الخدمة العامة إجبارية للإناث والذكور؟

أوضحت الوزارة أن تادية الخدمة العامة ليس بالإجبار على الخريجين، بينما يطلب من الخريجين وقت التعيين أن يتحدد موقفه بالنسبة للخدمة العامة اذا كانت تأدية خدمة أو بأعفاء، ويعتبر ذلك ضمن متطلبات التعيين.

هل الخدمة العامة إجبارية بالنسبة للإناث؟

تمثلت الخدمة العامة بأنها ليس بالإجبار بالنسبة للإناث، ولكن وفق قانون الخدمة العامة برقم 76 سنة 1973 فإن الإناث والذكور متعافيين من تأدية الخدمة العامة العسكرية ولكن مطالبين بتأدية الخدمة العامة وذلك لحملة الخريجين الحاصلين على إتمام المؤهل العالي.

هل يوجد عملية دفع رسومات بالخدمة العامة تحت أي مسمى؟

الخدمة العامة لا يوجد بها أي رسوم للتقديم، وتكون بالمجان بكلا النماذج والشهادات.

هل يحق للخريجي المكلف بالخدمة العامة أخذ شهادة مؤقتة نظراً لأن رئيس القسم يرفض ذلك؟

يحق لأي خريجي مكلف بالخدمة العامة حصوله على الشهادة المؤقتة لذلك، وتكون من الإدارة الاجتماعية التابعه للمكلف “17 خ. غ” وذلك من الانتهاء منها، وعند مواجهة أي مشكلة يرجي التواصل على رقم تليفون 37614629.

موعد التقديم في الخدمة العامة؟

يكون التقديم من خلال اصدار وزيرة التضامن الاجتماعى لتحديد المجال للتكليف به ضمن احتياجات الدولة بالنسبة للمشكلات، وتكون دفعتان من الخريجين للدور الأول والثاني، والتقديم لدفعة الدور الأول بشهر سبتمبر ويكون الشهر الذي يليه شهر أكتوبر المقبل للتسجيل لتكليف الخريجين، ويكون التسجيل للدفعة الثانية للدور الثاني بشهر فبراير والتكليف بشهر مارس.

ما المؤهلات المطلوبة للخدمة العامة؟

تكون الخدمة العامة مكلفة لجميع خريجي المؤهل العالي ما عدا كليات الطب بكلا التخصصات وكليات التمريض العالي، وذلك ضمن اصدرا قرار التكليف الخاص بهم، واذا لم يتم التكليف يكون مخاطب لقانون الخدمة العامة.

ما مجالات الخدمة العامة؟

توجد مجالات متعددة والذي تتمثل في ” تنظيم الأسرة – خدمات صحية – شباب ورياضة – تنمية مجتمعات – خدمات تعليمية – وغيرها من المجالات”.

هل تصدر أي مشكلة عند التحويل من مجال لآخر خلال فترة الخدمة العامة؟

حيث لا يتمثل ذلك أي مشكلة للتحويل من مجال لآخر في فترة الخدمة العامة.

ما سن الخريج المناسب للخدمة العامة؟

تكون الخدمة العامة لكافة الأعمار.

هل يكون هناك اي إجبار من المكاتب للخريجين في المجالات؟

لا يجبر أي مكتب الخريج على اختياره لمجال معين، ويكون الاختيار لرغبة الخريج المكلف وقدراته.

ماهي الفائدة من الخدمة العامة؟

تكون الفائدة الأكبر في استثمار الشباب والإناث في أوقاتهم حتي يتم الإعداد السليم لهم ليكون شخصية قيادية قوية في الحياة العملية، حتي يتكون بداخلهم سلوك وطني حتي بعد تأدية الخدمة العامة، ويبث روح الفريق للعمل ضمن جماعة ويتنزع منه الروح الفردية حتي يكون هناك احتياطي للشباب المثقف المتدرب على مواجهة وتعامل الطوارئ وحتي يكون هناك إعادة للبناء الثقافي والاجتماعي.

هل يحق للمكلف بالخدمة العامة أن يعود مرة أخرى نظراً لحدوث ظروف وتعود لإعادة السنة كاملة أم الشهور المتبقية؟

عندما يعود المكلف بالخدمة العامة يقوم بتأدية الشهور الذي تبقت من تكليفة.

اقرأ ايضا

 

تسجيل الخدمة العامة برابط موقع وزارة التضامن الاجتماعي والأوراق المطلوبة