وزارة البيئة توضح حقيقة فيديو صوت الحوت الأزرق في سواحل مصر الشمالية

وزارة البيئة توضح حقيقة فيديو صوت الحوت الأزرق في سواحل مصر الشمالية
وزارة البيئة توضح حقيقة فيديو صوت الحوت الأزرق في سواحل مصر الشمالية
https://www.sba7egypt.com/?p=185398
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قامت وزارة البيئة بتوضيح حقيقة فيديو صوت الحوت الأزرق في سواحل مصر الشمالية، حيث قام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بتداول عدة مقاطع تظهر صوت الحوت الأزرق فى العديد من المدن منها ليبيا والضبعة بمصر.

 

حيث قامت فرق العمل تابعة لوزارة البيئة بمحميات المنطقة الشمالية بالتواصل مع العديد من المواطنين والجهات لمعرفة حقيقة مقطع الفيديو المنتشر والتى توصلت جميعها إلى نفي قاطع لسماع تلك الأصوات بأى من مدن الساحل الشمالى.

هذا وترجح وزارة البيئة أن هذه المقاطع تم اصطناعها عن عمد بتركيب الصوت على مقاطع الفيديو، حيث أكدت وزارة البيئة أن الأصوات المصاحبة لمقاطع الفيديو تختلف عن الأصوات التى تصدرها الحيتان للتواصل فيما بينها تحت الماء، حيث أن أصوات الحيتان تتميز بانخفاض ترددها لمستويات يصعب على البشر سماع معظمها إلا من خلال أدوات علمية متخصصة لتسجيلها وتكبيرها إلى مستويات تتناسب مع القدرات السمعية للبشر.

حيث أكدت وزارة البيئة أنه يوجد العديد من الحيتان في البحر المتوسط، كما يعتبر تكرار مشاهدتها بالساحل المصرى مؤشرا إيجابيا على سلامة الوضع البيئى بالساحل الشمالى ونجاحا للمجهودات الدولية التي بذلت مؤخرا والتى شاركت فيها مصر بشكل فعال خلال السنوات الأخيرة للحفاظ على الحيتان من الإنقراض، حيث أن الحوت الأزرق من الأنواع المهددة بالانقراض على مستوى العالم، حيث أن لهذه الكائنات دور هام فى التوازن البيئى واستقرار النظم البيئية بالبحر المتوسط وكافة بحار ومحيطات العالم.

كما طالبت وزارة البيئة المواطنين بعدم القيام بأى تصرفات من شأنها إزعاج أو إحداث ضرر بأى من الحيتان فى حالة رصدها مع الوضع فى الاعتبار أن جميع الحيتان التى تتواجد فى البحار المصرية غير ضارة بالإنسان ولم يسبق أن تم تسجيل أى حوادث احتكاك مباشر أو غير مباشر من تلك الأنواع مع البشر، حيث أن الحيتان الموجودة لم تسبب أى ضرر للإنسان.

الحوت الأزرق موجود فى جميع المحيطات وهو ظاهرة صحية