بيان وزارة البيئة بشأن سماع أصوات الحوت الأزرق في سواحل مصر الشمالية

بيان وزارة البيئة بشأن سماع أصوات الحوت الأزرق في سواحل مصر الشمالية
الحوت الأزرق
https://www.sba7egypt.com/?p=185795
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قامت وزارة البيئة بإصدار بيان بشأن سماع أصوات الحوت الأزرق في سواحل مصر الشمالية، بعد أن قام العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بتداول مقاطع فيديو بمنطقة الساحل الشمالي.

 

هذا وقد قامت فرق العمل التابعة لوزارة البيئة بمحميات المنطقة الشمالية بالتواصل مع العديد من المواطنين والجهات لمعرفة حقيقة تلك المقاطع والتي توصلت جميعها إلى نفي قاطع لسماع تلك الأصوات بأي من مدن الساحل الشمالي.

أصوات الحوت الأزرق

ومن المرجح أنه تم تركيب أصوات على مقاطع الفيديو عن عمد، حيث أكدت وزارة البيئة أن الأصوات المصاحبة للمقاطع مختلفة عن أصوات الحيتان للتواصل فيما بينها تحت الماء والتي تتميز بانخفاض ترددها لمستويات يصعب على البشر سماع معظمها إلا من عن طريق أدوات علمية متخصصة لتسجيلها وتكبيرها إلى مستويات تتناسب مع القدرات السمعية للبشر.

كما أكدت البيئة على وجود أنواع عديدة من الحيتان بالبحر المتوسط ويعد تكرار مشاهدتها بالساحل المصري مؤشرا إيجابيا على سلامة الوضع البيئي بالساحل الشمالي، وقالت بأن الحيتان غير مؤذية للإنسان، حيث أن جميع الحيتان التي تتواجد في البحار المصرية غير ضارة بالإنسان ولم يسبق أن تم تسجيل أي حوادث احتكاك مباشر أو غير مباشر من تلك الأنواع مع البشر.

حيث قال رئيس قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة محمد سالم، إن الحوت الأزرق موجود في كافة محيطات العالم، وهناك احتمالات كبيرة أن يتواجد في البحر المتوسط، حيث أكد أن وجود الحوت الأزرق ظاهرة صحية لا تمثل أي خطورة أو تهديد إنساني.

هذا وقد أشار رئيس قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة إلى أن البحر المتوسط به عدد من الحيتان بشكل طبيعي، كما أنها موجودة في معظم المحيطات وهي غير مؤذية للإنسان بأي شكل من الأشكال، حتى أضخم الحيتان لا يؤذي الإنسان.

الحوت الأزرق وجميع الحيتان لا تؤذي الإنسان