موعد شهر شعبان فلكيا 2021-1442 في جميع الدول

موعد شهر شعبان فلكيا 2021-1442 في جميع الدول
شهر شعبان 2021
https://www.sba7egypt.com/?p=429753
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

أوضح المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية تفاصيل بداية شهر شعبان عام 1442 هجريا، ورؤية هلال شهر شعبان عقب غروب الشمس يوم 29 رجب باللجان العلمية والشرعية بكافة أنحاء الجمهورية.

 

موعد هلال شهر شعبان

ووفقا للحسابات الفلكية، يكون أول شهر شعبان 2021، يوم الأحد 14 مارس 2021، وفق أحكام الشريعة الإسلامية، مبينة نتائج التمثيل الصحيح لرؤية بصرية مشروعة، بتأكيد رؤية هلال شعبان لسنة الف وأربعمائة واثنين وأربعين هجرية بالعين المجردة، حيث تعلن دار الإفتاء المصرية أن الأربعاء 20 مارس/آذار، الذي يصادف الخامس والعشرين من مارس لعام الفين وعشرين م، هو أول يوم من شهر شعبان لسنة الف وأربعمائة واثنان وأربعون هـ.

فيما تهنئ دار الإفتاء رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي وكافة رؤساء الدول العربية والإسلامية وملوكهم وأمرائهم والشعب الإسلامي ومتمنين عام ملىء بالصحة والبركة داعين الله عز وجل أن تعود مصرنا وأن تتجلى مثل هذه الأيام المباركة باليمن والخير والبركات.

وجعل الله الأرض والسماء لخدمة البشر، حيث زينت السماء بالأجرام السماوية التي تستطيع أن تتعرف على الوقت من خلال حركتها، بسبب لثبات حركتها، كالنجوم (الشمس والكوكب ومن خلال متابعة حركة الاجرام وحسابها، حيث أخذ الإنسان الحسابات منذ العصور القديمة لتحديد تقويم اليوم الأول من الشهر.

واعتمد العديد من الشعوب على التقويمات الخاصة بهم، ومن الأمثلة على ذلك: التقويم المصري الفراني “القبطي” – التقويم اليولياني الغريغوري – التقويم السرياني – التقويم العبري – التقويم الروماني – التقويم الأغريقى – التقويم البابلى – التقويم الهجرى – التقويم الفارسي.

حيث يعتمد نظام التقويم الهجري على الشهر القمري والمتمثل في طول الفترة الزمنية التي يأخذ فيها القمر دورة كاملة حول الأرض، والأشهر الهجرية هي ‘1 محرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع. الآخر – 5 جمادى الأول – 6 جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – شوال 10 – ذو القعدة 11 – ذو الحجة 12.

التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على الدورة القمرية لتحديد الأشهر، وبعض الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية، تعتبره التقويم الرسمي للدولة، وقد أسسها الخليفة عمر بن آلخطاب -وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في الثاني عشر من ربيع الأول (24 سبتمبر سنة 622 م) مرجعا في سنته الأولى، لذلك يطلق عليه التقويم الهجري.

اقرأ أيضا