مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل المصري للقطاع الخاص 2019

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل المصري للقطاع الخاص 2019
مكافأة نهاية الخدمة
https://www.sba7egypt.com/?p=162700
رقية أحمد
موقع صباح مصر
رقية أحمد

مكافأة نهاية الخدمة ، قد صرحت وزارة القوى العاملة بموجب قانون العمل رقم 12 لعام 2003 والذي يتضمن أوضاع كل العمال في جميع هيئات القطاع الخاص، والمؤسسات، أن من حق العامل الحصول على مكافأة تسمى بنهاية الخدمة، وذلك يكون بعد بلوغ 60 عام، بمعنى الحصول على راتب نصف شهر عن أول 5 سنوات من تاريخ استلام العمل.

مكافأة نهاية الخدمة

أكدت الوزارة أن المادة 126 تنص على صرف راتب شهر للعامل عن كل سنة من العمل، من خلال السنوات القادمة، وذلك عندما لا يكون له الحق عن هذه المادة  تبعاً لقوانين التعرض للعجز أو الوفاة أو تأمين الشيخوخة، الموجودة في قانون التأمين الاجتماعي.

 

تعرف على قانون المعاشات الجديد واهم ما جاء فيه

أحكام قانون التأمين الإجتماعي

وفقاً قانون العمل 12 لسنة 2003 أكدت الوزارة أن من حق العاملين الإستفادة من القوانين التأمين الاجتماعي، وهيئة التأمينات الإجتماعية، هي المسؤولة عن المكافأة أو الوفاة والعجز، أو البطالة، وتقوم التأمين بصرف أجور محددة للعمال المؤمن عليهم من أنفسهم أو من خلال صاحب العمل  عند الشيخوخة أو الوفاة أو العجز.

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل

أكدت المادة 30 لقانون التأمين الإجتماعي، أنه يسمح للشخص المؤمن عليه الحصول على المكافأة عندما تتوافر فيه جميع شروط استحقاق المعاش، لهذا لا يوجد قانون يؤكد على ألزام صاحب العمل أن يقوم بصرف مكافأة للعمال بعد إنتهاء مدة خدمتة في العمل بسبب الشيخوخة.