محمد أفندي العباسي.. أول من رفع علم مصر في حرب أكتوبر

محمد أفندي العباسي.. أول من رفع علم مصر في حرب أكتوبر
محمد أفندي العباسي
https://www.sba7egypt.com/?p=162283
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

محمد أفندي العباسي أول من رفع علم مصر في حرب أكتوبر المجيدة، هو جندي مصري بطل شهد حرب السادس من أكتوبر وصنع بطولة، أحبه الناس وكثرت الروايات عنه بعد أن رفع علم مصر على سيناء بعد العبور العظيم.

 

مولد محمد أفندي عبد السلام العباسي

ولد بقرية القرين الباسلة بمحافظة الشرقية، التي قاومت الاستعمار الإنجليزي سنوات طويلة، والتحق بكتاب القرية وحفظ القرآن الكريم، ثم حصل على الشهادتين الابتدائية والإعدادية من مدارس القرين، والتحق بالتجنيد أثناء حرب أكتوبر المجيدة، توفي البطل يوم 1 يوليه 2019 عن عمر يناهر 72 سنة.

بطولة محمد أفندي العباسي

تحدث العباسي فى أحد اللقاءات التليفزيونية وقال: “كنت جندي مشاة ترقيت حتى رتبة رقيب وكنت أول واحد يتسلق الدشمة الحصينة، خلال الألغام والأسلاك الشائكة قبل فتح ثغرة من الأساس وألقيت نفسي وسط الجنود الإسرائيليين”، فالعمل الذي سبق رفع العلم كان شاقًا وصعبًا، على حسب وصفه.

اللواء باقي زكي يوسف صاحب فكرة تدمير خط بارليف بالمضخات المائية

واضاف وقال: “بعد ما سيطرنا على النقطة الحصينة كنا فرحانين، وبنسأل بعض إزاي إحنا عايشين وإحنا بنقول إننا أول الضحايا” حيث لم يصدق الجنود أنهم عبروا وأصبحوا على أرض سيناء، وأكمل: “جاي قائد الكتيبة ناجي الجندي، مكانش بيننا ألقاب وكدة، مبروك يا محمد مبروك يا حسين مبروك يا علي يا عباسي، خد العلم وارفعه”.

لحظات العبور ورفع علم مصر على أرض سيناء:

تسلم محمد أفندي العلم من قائده كما قال: “فعلًا أخدت العلم بفرحة جامدة ومسكته وطلعت على الساري نزلت العلم الإسرائيلي وقطعته ودوسته برجلي وبدأت أرفع العلم المصري”

وتظل حكايات ابطال أكتوبر الذين ضحوا بأنفسهم فداءً للوطن فى تاريخ مصر محفورة، تظل قصص الأبطال ملهمة للأجيال الجديدة، أبطال ضحوا بحياتهم وخاضوا حرب أكتوبر وهم على يقين وأصرار بعودة الأرض، واليوم يمر 46 عاما ونحتفل بإنتصار أكتوبر وعودة أرض سيناء إلى مصر.

قدمت السينما والتليفزيون العديد من قصص أبطال حرب أكتوبر، وكل عام تقام الاحتفالات بجميع محافظات مصر بنصر أكتوبر وعودة أرض سيناء إلينا، وقدم المطربون العديد من الاغاني الحماسية والاغاني التى تعبر عن فرحت المواطنين بالنصر.

كل حكاية لبطل من أبطال أكتوبر تصلح أن تكون فيلم سينمائي، يعبر عن تضحيات أبطال صنعوا التاريخ، رجال عظماء دافعوا ببسالة عن أرض الوطن، صنعوا ملحمة من البطولة وهى السادس من أكتوبر.