في الذكرى الـ49 لانتصار أكتوبر.. محمود ياسين نجم سينما الحرب و 5 أفلام خلدت اسمه في الحرب

في الذكرى الـ49 لانتصار أكتوبر.. محمود ياسين نجم سينما الحرب و 5 أفلام خلدت اسمه في الحرب
محمود ياسين
https://www.sba7egypt.com/?p=605661
ندى عاطف
موقع صباح مصر
ندى عاطف

يحل اليوم، الخميس، 6 من شهر أكتوبر 2022، الذكرى الـ49 لانتصار أكتوبر الشهير، والذي يعد نقطة هامة وعلامة فارقة في التاريخ المصري والعالمي، إذ استطاعت القوات المصرية التغلب على قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة سيناء، الأمر الذي جعل العالم أجمع يتحدث عن قوة وبسالة الجيش المصري.

 

استطاعت الأعمال الفنية المصرية نقل حرب أكتوبر من أكثر من زاوية على مدار التاريخ، بدايةً من حرب الاستنزاف وصولًا إلى اتفاقية كامب ديفيد.

وفي هذا التقرير سيبرز لكم صباح مصر أبرز الأفلام التي تحدثت عن حرب أكتوبر.

أبرز الأعمال الفنية التي رصدت حرب أكتوبر

فيلم أغنية في الممر

تدور أحداث فيلم أغنية في الممر عن كتيبة المشاة المصرية يتم حصارها عام 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الاستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم، يتناول الفيلم مشاعر الجنود أثناء الحصار وهي مزيج من إحباطهم وذكرياتهم وطموحاتهم قبل الحرب وأمانيهم إذا ماعادوا من الحصار، أثناء وقت الحصار الطويل يحكي كل جندي عن حياته ومعاناته الإنساني.

والفيلم من بطولة نور الشريف، ميرفيت أمين، محمود مرسي، سيد راضي.

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

يعد فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي من أبرز الأفلام التي تناولت حرب أكتوبر من الناحية الدرامية وقصة الظباط مع نصفهم الآخر، إذ تبدأ قصة الفيلم “محمد ” أحد أفراد الجيش المصري الذى يشارك فى حرب الاستنزاف ضد العدو الإسرائيلي.

كما تطرقت قصة الفيلم إلى أحداث ما قبل حرب أكتوبر 1973، واختلط فيه الشجن مع الحب مع النصر مع الهزيمة والانكسار، فقصة الحب التى تنشأ بينه وبين فاطمة ابنة عمه، والتي يتركها حتى ينتصر في الحرب ثم يعود إليها بعد الفوز ليتزوجها.

الفيلم من بطولة محمود ياسين، نجوى إبراهيم، صلاح السعدني، عيدالمنعم إبراهيم، وحسين فهمي، وهو من تأليف إحسان عبدالقدوس وإخراج حسام الدين مصطفى.

فيلم بدور

تدور أحداث فيلم بدور عن قصة “صابر” والذي يعمل عامل في المجاري، وتتصاعد الأحداث حتى يقع في حب لصة، ولكنه يتم استعداءه للجيش للمشاركة في الحرب ويظهر فيه الفنان محمود ياسين بدور العسكري الشجاع الذي يحارب العدو ببسالة وشجاعة.

فيلم الوفاء العظيم

تدور أحداث فيلم الوفاء العظيم عن قصة حب قوية تقوم بين محمود ياسين “صفوت” ونجلاء فتحي “ولاء”، ثم يتم استعداء صفوت إلى الجيش المصري للمشاركة في الحرب ضد الجيش الإسرائيلي، وتنتظره “ولاء” حتى يعود من الحرب بالفوز ويتزوجها.

فيلم الظلال في الجانب الآخر

تدور أحداثه عن شخصية شابة تعيش على النصب على الأفراد، حتى تتعرف على الظابط “صابر” والذي يقوم بدوره الفنان محمود ياسين، ويغير حياتها إلى الأفضل وتعيش بشرف، حتى يتم استعدائه إلى الجيش أثناء فترة حرب أكتوبر.

اقرأ ايضًا إطلاق إسم أحد شهداء حرب أكتوبر المجيدة علي أحد معاهد دمياط الأزهرية