قمة إفريقية مصغرة لمناقشة قضية سد النهضة

قمة إفريقية مصغرة لمناقشة قضية سد النهضة
قمة إفريقية
https://www.sba7egypt.com/?p=300642
محمد حسبو
موقع صباح مصر
محمد حسبو

عقدت اليوم قمة أفريقية ضمت كل من مصر والسودان واثيوبيا بوساطة من سيريل راموفوزا رئيس جنوب إفريقيا تمت القمة عبر تقنية الفيديو كونفرنس بحضور كلا من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ، كما حضر القمة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ورئيس وزراء مالي إبراهيم بوبكر كيتا ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي ورئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي موسى فكي .

وكما ذكرت وكالة الانباء السودانية إن القمة اسفرت عن قبول إثيوبيا الإتفاق على عدم البدء في ملء خزان السد قبل الوصول إلى إتفاقية توقع عليها الدول الثلاث تنص على آلية الملء والتشغيل .

وإتفقت جميع الاطراف على ضرورة بدء اللجان الفنية في المفاوضات على أسرع وجه حتى يمكنها الوصول إلى إتفاق خلال إسبوعين ، وحث رئيس الحكومة السودانية عبدالله حمدوك كلا من الجانبين المصري والإثيوبي على سرعة الجلوس على مائدة المفاوضات حتى يتم التفاهم بين جميع الأطراف حول قضية السد .

وأشار الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أن مصر صادقة الرغبة في الوصول إلى حل عادل متوازن لا يحرم أثيوبيا حقها في تحقيق التنمية التي تتمناها ويمكنها من القدرة على توليد الطاقة الكهربائية التي تحتاجها ، وفي المقابل يجب أن ترعى إثيوبيا مصلحة دولتي المصب مصر والسودان وان تحافظ على حقوقهما المائية .

كما قال آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي عبر حسابه الشخصي على تويتر أن المباحثات خلال هذه القمة كانت مثمرة وأضاف أن القضايا الإفريقية لا يجب ان تناقش إلا من خلال الإتحاد الإفريقي فهي الساحة الملائمة لإجراء الحوار حول القضايا الإفريقية الحيوية .

إقرأ أيضا 

الحوار البناء شرط البنك الدولي لتمويل سد النهضة