عبد الغفار يترأس اجتماع اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية لتخفيف الأعباء عن المرضى

عبد الغفار يترأس اجتماع اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية لتخفيف الأعباء عن المرضى
وزير التعليم العالي
https://www.sba7egypt.com/?p=520695
zafta
موقع صباح مصر
zafta

حضر وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، أمس الأحد الموافق 12 من ديسمبر اجتماع اللجنة العليا المخصص لزراعة الأعضاء البشرية، في ديوان عام وزارة الصحة والسكان.

 

تضمن الإجتماع عرض مفصل حول الجهود التي قامت بها لجنة الموافقات المخصصة لزرع الأعضاء البشرية ببرنامجي نقل وزرع الكلى والكبد المحدد في الفترة من 1 أغسطس الماضي وانتهى اليوم، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية لمواجهة مشكلة قوائم الإنتظار، حيث تمكنت اللجنة من الانتهاء من ملفات 376 حالة زراعة أعضاء ضمن، كما قامت اللجنة بمراجعة ملفات 770 حالة من ضمنهم 566 حالة زرع كلى، و204 حالة زرع كبد.

السيسى يوجه بالاهتمام بملف زراعة الأعضاء

وفي مستهل الإجتماع أكد عبد الغفار أن رئيس الجمهورية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا بملف “زراعة الأعضاء” ويوجه بالإهتمام بهذا الملف، بما يخدم صالح المرضى ويخفف من معاناة الإنتظار.

تعديل قرار المتبرعين بالأعضاء 

كما تضمن الاجتماع عرض مفصل لقرار مجلس الوزراء رقم 42 لسنة 2021 بشأن تعديل ما يخص سن المتبرع بالأعضاء في إطار تنظيم زراعة الأعضاء البشرية، وذلك بأن لا يزيد سن المتبرع عن 60 عامًا في عمليات نقل وزرع الكلى، ولا يزيد عن 50 عامًا في عمليات زرع الأعضاء الأخرى، كما تناول الاجتماع مناقشة تشكيل اللجان الثلاثية ومدير برنامج الزرع والفريق الطبي بكل تخصص بالمستشفيات التي تضم مراكز لعمليات الزرع، وفقًا للقوانين واللوائح في هذا الشأن.

وتناول الاجتماع مناقشة اللجنة أيضًا إمكانية استحداث البرنامج المخصص في “زرع الرئة”، ودراسة الاشتراطات والمعايير اللازمة لذلك، حيث أوضح الوزير أهمية “زراعة الرئة” وأنها برزت عالميًا خلال الفترة الأخيرة، نظرًا لتزايد الحالات المرضية التي تحتاج لهذا النوع من التدخلات.

وشدد الوزير على ضرورة استمرار المتابعة والمراقبة اليومية لعمليات زراعة الأعضاء بجميع المراكز التابعة للقطاعين الحكومي والخاص، والبالغ إجمالي عددها 40 مراكزًا على مستوى الجمهورية، وضرورة التأكد من العمل بتلك المراكز وفقًا للضوابط والقوانين المنظمة لعمليات زرع الأعضاء البشرية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد من يخالف تلك الضوابط.