تعرف على إجراءات وشروط تقديم طلبات حج القرعة

تعرف على إجراءات وشروط تقديم طلبات حج القرعة
https://www.sba7egypt.com/?p=113915
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

أعلنت وزارة الداخلية بدء التقديم لحج القرعة اليوم الثلاثاء 19 فبراير فى قبول طلبات التقدم لحج القرعة، لهذا العام 1440هـ / 2019م  حتى يوم الخميس 7 مارس 2019.

 

هذا وتُعلن الداخلية عن البدء فى قبول طلبات التقدم لحج القرعة من يوم الثلاثاء الموافق 19 فبراير 2019 حتى يوم الخميس الموافق 7 مارس 2019، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الإتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك

إجراءات وشروط تقديم طلبات حج القرعة

  • تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصياً إلى أى مركز أو قسم دون التقيد بمحل الإقامة أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية (https://hij.moi.gov.eg) على بوابة وزارة الداخلية، أو عن طريق الإتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02) بحسب بيانات بطاقة الرقم القومى السارية وفي حالة انتهاء سريانها لا يقبل الطلب “ترفق صورة البطاقة بالطلب”.
  • يبدأ التقديم لطلبات الحج من اليوم الثلاثاء 19 فبراير حتى يوم الخميس الموافق 7 مارس، وسيتم إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامة مقدم الطلب الوارد ببطاقة الرقم القومى الخاصة به.
  • كما تقبل الطلبات بحسب النماذج المعدة والمتوفرة بمراكز وأقسام الشرطة وبالموقع الإلكتروني، على أن يوقع المواطن بنفسه على الطلب، وفى حالة وجود مرافق يوقع بجوار توقيع مقدم الطلب مع مراعاة سداد الرسوم المقررة، ولا يطلب من المواطن أية أوراق أخرى أو سداد أية مبالغ مالية بخلاف قيمة نموذج الطلب وقيمة طابع الشرطة.
  • وأيضا يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك، مصـــرى الجنسية وألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاماً، ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 13/6/2019م الموافق 10شوال 1440هـ.
  • يستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، وبالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاماً فأكثر ، بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عاماً من تاريخ 13/6/2019م .
  • كما يدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية ونوع المرض (لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة) ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأية تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية، فى حالة عدم ذكرها بطلب الحج.
  • يقوم المتقدم بطلب الحج والمرافق له بالتوقيع على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية بنظام (القرعة- السـياحة- الجمعيات- الهيئات) وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب، وإذا تبين سابقة أدائه لمناسك الحج خلال المدة المحددة، لا يُقبل طلبه.
  • وبالنسبة لطلب الحج الزوجى يكون المرافق من سن يوم فأكثر، ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة، وبالنسبة للمرافق صغير السن (ذكور – إناث) يشترط استخراج جواز سفر منفصل له .
  • ويشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال “حج القرعة – الشركات السياحية – الجمعيات الأهلية – الهيئات” أن يكون قد أمضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة ، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى أقل من 45 عام لم يسبق لها الحج من قبل أو المرافق لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة.
  • تسدد تكاليف طلب الحج الورقى بالمراكز والأقسام أما بالنسبـة للطلب الإلكترونى أو المكالمات الصوتية يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة “بطاقة الإئتمان – شبكة فورى” ولا يعتبر الطلب مقبولاً إلا بعد سداد قيمته المالية .
  • ولا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته ، ويجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدين وليس العكس .