السيسى يؤكد على العلاقات بين البلدين نحو آفاق أوسع للتعاون الثنائي

السيسى يؤكد على العلاقات بين البلدين نحو آفاق أوسع للتعاون الثنائي
العلاقات بين البلدين نحو آفاق أوسع للتعاون الثنائي
https://www.sba7egypt.com/?p=423520
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

أكد الرئيس السيسى على إطلاق العلاقات بين مصر ودولة الكونغو نحو آفاق أوسع للتعاون الثنائى، من خلال زيادة المعدل التجارى وتشجيع الاستثمارات المصرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى الاتفاق على أهمية تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين في أسرع وقت ممكن.

 

تعزيز التعاون فى نقل الخبرة وتقديم الدعم الفنى

كما اتفقنا على تعزيز التعاون في مجال نقل الخبرة المصرية وتقديم الدعم الفني وبناء قدرات المسؤولين الوطنيين في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الشقيقة بكافة القطاعات.

كما ركزت مناقشاتنا على تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مجال الموارد المائية والري، وجهودنا المشتركة لتعظيم فوائد موارد النيل، وأكدنا رؤية مصر القائمة على النيل كمصدر التعاون والتنمية كشريان حياة مشترك لسكان دول حوض النيل، كما استعرضنا آخر التطورات في قضية سد النهضة مع تقديم المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق ملزم قانونا بشأن ملء السد وتشغيله.

المحادثات أكدت على القوى الداعمة لجميع الجهود الرامية

وأكدت خلال المحادثات موقف مصر القوي الداعم لجميع الجهود الرامية إلى استقرار السلام والاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، الشقيقة، وأن مصر ستواصل العمل بشفافية وبدافع من الاعتبارات من الصداقة والأخوة إلى دعم الجهود الوطنية الكونغولية الهادفة إلى ترسيخ أسس السلام والاستقرار الداخلي، على مسار يفتح آفاق التنمية والازدهار.

لجميع أبناء الشعب الكونغولي، والحفاظ على هياكل ومؤسسات الدولة وقدرتهم على اتباع طريق التحول الديمقراطي المؤسسي.

وتتزامن زيارة أخي الرئيس تشيسيكيدي مع تولي فخامة رئيس الاتحاد الإفريقي، وأود أن أؤكد دعمنا الكامل لسيادته في منصبه كرئيس للاتحاد، وثقتنا بقيادتة الحكيمة وواجهت قيادة العمل الإفريقي المشترك ونجاحه في قيادة القارة خلال هذه المرحلة عددا من التحديات، من بينها تعزيز الجهود لاحتواء وباء فيروس كورونا، من خلال القضاء على خطر التطرف والإرهاب، بالإضافة إلى تفعيل التكامل الاقتصادي والتجاري بين دول القارة.

الرئيس السيسى يقدم الشكر لرئيس الكونغو للمرة الثانية فى بلدة التانية مصر

الرئيس فيليكس تشيسكيدي يسعدني أن التقي بكم اليوم، وأتطلع إلى مزيد من التعاون الوثيق بين بلدينا بما يخدم المصلحة المشتركة لنا ولقارتنا الإفريقية، وأتمنى للكونغو الديمقراطية أفضل استقرار وازدهار، وأرحب بكم للمرة الثانية أنت والوفد المرافق إلى بلدك الثانية مصر.

اقرأ أيضا