التعريفة الجمركية الجديدة تؤدي إلى خفض أسعار السيارات

التعريفة الجمركية الجديدة تؤدي إلى خفض أسعار السيارات
https://www.sba7egypt.com/?p=68950
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

انتاب محبي السيارات فى مصر سعادة بعد إصدار التعريفة الجمركية الجديدة والتي شملت ثلاث تعديلات على جمارك السيارات، وقد تساءل العديد من المواطنين هل يؤدي ذلك الى خفض ملموس يشعر به المقبلون على شراء سيارات جديدة أم لا.

 

القرار الأول

حيث يشمل القرار الأول استحداث بند دولي للسيارات التي تعمل بمحرك كهربائي، تشجيعا لاستخدامها مع إعفائها من الضريبة الجمركية بهدف تشجيع استخدام الطاقة النظيفة، وهذا القرار يؤدي إلى خفض أسعار السيارات الكهربائية الواردة من الخارج بنسبة تصل الي 14% وهذا علاوة على بعض الإضافات الأخرى وبالتالي تصل إلى 20% وهي قيمة الرسوم الجمركية وبدوره تنخفض أسعار السيارات الكهربائية الجديدة التي يبدأ سعرها من 600 ألف جنيه بنحو 120 ألف جنيه لتصل للمستهلك بما يقرب من 480 ألف جنيه، ويتم القياس على ذلك كلما ارتفع سعر السيارة.

وبالنسبة الي تخفيض الـ 20% والذي جاء بعد الإعفاء الكامل من الضريبة الجمركية يسفر عن نتيجة إيجابية تفتح للسيارات الكهربائية بابا كان موصدا نتيجة اقتراب السعر من السيارات التى تعمل بالبنزين، إلا أن ندرة انتشار محطات الشحن على الطرقات يعتبر مشكلة كبيرة.

القرار الثاني

أما عن القرار الثاني الذي يشمل 35% نسبة تخفيض من الضريبة الجمركية للضريبة الوارد المقررة بجدول التعريفة الجمركية على سيارات الغاز الطبيعي وهذا بهدف تشجيع استخدام بدائل الوقود، وهذا القرار يشجع على استيراد السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي وبالتالي تنخفض أسعارها نتيجة خصم 35% من أصل نسبة الضريبة البالغة 30% رسوم و14% ضريبة قيمة مضافة و3% رسم تنمية و1% ضريبة جدول بإجمالي 48 % من إجمالي سعر السيارة، ما يعني أن السيارة التي سعرها 200 ألف جنيه تسدد رسوم 96 ألف جنيه وبعد التخفيض تسدد 62 ألفا و400 جنيه تقريبا وبدوره ينخفض سعر السيارة 33 ألفا و600 جنيه وهذا يعني أن هناك شريحة أخرى بخلاف السيارات الكهربائية تنافس بقوة سيارات البنزين في السوق .

القرار الثالث

وبالنسبة الي القرار الثالث والذي يشمل تخفيض الضريبة الجمركية على السيارات (هايبرد HYBRID) والتي تعمل بالمحركات المزدوجة (كهرباء وبنزين) وهذا تشجيعا لاستغلال الطاقة الخضراء.

وبالتالي فإننا نستخلص من قرارات تخفيض التعريفة الجمركية الثلاثة أن هناك منافسة شرسة تهدد عرش السيارات التي تعمل بالبنزين نتيجة الإعفاءات والتخفيضات التي شملتها السيارات الكهربائية والغاز الطبيعي والهايبرد، وهو بدوره يجبر وكلاء وموزعي ومعارض السيارات في مصر على تخفيض أسعار السيارات البنزين.

هذا وقد كانت الجريدة الرسمية، نشرت صباح اليوم الأربعاء بالعدد 36 مكرر أ في 9 سبتمبر سنة 2018 قرار رئيس الجمهورية رقم 419 بإصدار التعريفة الجمركية الجديدة والتي شملت 3 تعديلات على جمارك السيارات وهي:

إعفاء السيارات الكهربائية من الضريبة الجمركية تشجيعًا لاستخدام الطاقة النظيفة.

وخفض 35% من الضريبة الجمركية الخاصة بضريبة الوارد على سيارات الغاز الطبيعي.

وتخفيض التعريفة الجمركية على السيارات الهايبرد.