استعدوا لموجة قاتلة من الوباء _ 5 رسائل صادمة من منظمة الصحة العالمية بسبب كورونا

استعدوا لموجة قاتلة من الوباء _ 5 رسائل صادمة من منظمة الصحة العالمية بسبب كورونا
كورونا
https://www.sba7egypt.com/?p=262335
مكة كريم سعيد
موقع صباح مصر
مكة كريم سعيد

تعد منظمة الصحة العالمية هي السلطةُ التوجيهية والتنسيقية ضمن منظومة الأمم المتحدة فيما يخص المجالَ الصحي ، وهي مسؤولةٌ عن تأديةِ دورٍ قيادي في معالجة المسائل الصحية العالمية، وتصميم برنامج البحوث الصحية ووضع القواعد والمعايير وتوضيح الخيارات السياسية المسندة بالبيّانات وتوفير الدعم التقني إلى البلدان ورصد الاتجاهات الصحية وتقييمها ، وفى الآونة الأخيرة وجهت منظمة الصحة العالمية رسائل صادمة لشعوب العالم بسبب وباء كورونا نرصدها في السطور التالية.

 

 

الصحة العالمية تحذر العالم من تخفيف الحظر.. استعدوا لموجه قاتلة من كورونا

حذّر مسئول بارز بمنظمة الصحة العالمية من أن أوروبا قد تواجه “موجة ثانية قاتلة” من تفشى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) فى الشتاء المقبل، مشددا على أن الجائحة لم تنتهى بعد.

وقال هانز كلوج، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية فى أوروبا، فى مقابلة مع صحيفة “ذا تليجراف” البريطانية، نشرته عبر موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة – إن الدول الأوروبية، التى بدأت فى تخفيف قيود الإغلاق، يجب أن تتأهب لموجة ثانية فتاكة لتفشى (كوفيد-19) فى الشتاء، مضيفا أن الآن “هو وقت الاستعداد، وليس الاحتفال”.

وأكد كلوج، أن بدء انخفاض الزيادة اليومية فى حالات الإصابة بالفيروس التاجى فى بلاد مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا لا يعنى أن الجائة تنتهي، لافتا إلى أن مركز الوباء الآن بات فى شرق القارة، مع تزايد عدد الحالات المصابة فى روسيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء وكازاخستان.

وأضاف المسئول الأممي، أن على الدول استخدام الوقت بحكمة وبدء تقوية أنظمتها الصحية وبناء القدرات فى المستشفيات ووحدات الرعاية الأولية والمركزة.

وأشار إلى أن “سنغافورة واليابان” فهمتا مبكرا أن هذا ليس وقت الاحتفال وإنما وقت الاستعداد”، وأن هذا هو ما تفعله الدول الاسكندنافية، حيث لا يستبعدون حدوث موجة ثانية لتفشى الوباء، ولكنهم يأملون فى تحييده مبكرا.

وتأتى تصريحات كلوج، بعد فترة قصيرة من إعلان منظمة الصحة العالمية أن (كوفيد-19) قد يتحول لفيروس متوطن وأنه ربما يضطر البشر للتعايش معه إلى الأبد.

 الصحة العالمية: السيطرة على كورونا قد تستغرق 5 سنوات

بينما حذرت إحدى علماء منظمة الصحة العالمية من أن ألفيروس التاجى كورونا المستجد،  قد يستغرق ما يصل إلى 5 سنوات للسيطرة عليه.

قالت سمية سواميناثان ، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية ، أن العوامل تشمل ما إذا كان ألفيروس ينضج ويتطور، وتدابير الاحتواء الخاصة به، ومراحل تطور اللقاح.

وقال مسئولة الصحة العالمية وفقا لتقرير جريدة ” Mirror”البريطانية، إن الأمر قد يستغرق من 4 إلى 5 سنوات قبل أن يتم السيطرة على جائحة كوفيد 19.

وقالت سومية سواميناثان، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية ، فى المؤتمر الرقمى لغرفة الاجتماعات FT: “أود أن أقول فى إطار زمنى من أربع إلى خمس سنوات ، يمكننا أن ننظر فى السيطرة على ذلك.”

وقالت أمام المؤتمر إن العوامل المؤثرة تشمل ما إذا كان ألفيروس ينضج وإجراءات الاحتواء المطبقة وتطوير لقاح، مضيفة أن اللقاح “يبدو الآن أفضل سبيل للخروج” ، لكن كان هناك “الكثير من التباينات” حول فعاليته وسلامته ، وكذلك إنتاجه وتوزيعه العادل ، حسبما ذكرت الصحيفة.

وردا على سؤال حول التعليقات خلال المؤتمر الصحفى الثلاثى الأسبوعى لمنظمة الصحة العالمية من جنيف ، قال الدكتور مايك رايان ، الذى يرأس برنامج الطوارئ الصحية للمنظمة ، أنه لا يمكن لأحد أن يتنبأ بموعد اختفاء المرض.

الصحة العالمية: على الدول الاستعداد لمواجهة أى فيروسات جديدة مستقبلا

قالت الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط إنه بعد ظهور فيروس كورونا يجب أن تكون الدول أكثر استعدادا لمواجهة اي وباء.

وأكدت  الدكتورة رنا الحجة خلال المؤتمر الصحفي  انه فى خلال حديثنا عن الوضع العالمي والوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19  من الضرورى أن تتجهز الدول مستقبلا لمواجهة أي فيروس جديد من خلال زيادة فرق ترصد الأمراض والأوبئة وتجهيز المستشفيات وزيادة الأبحاث العلمية لسرعة اكتشاف أدوية ولقاحات.

وأضافت  أن نسبة الوفيات في جوائح الأنفلونزا التي حدثت من قبل أكبر من الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا حاليا ،موضحة أن نسبة الوفيات تختلف بين دولة لأخري .

 

الصحة العالمية : كورونا فيروس وليس غاز ..و80 % من المصابين يتعافون بدون علاج

قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية أن كورونا فيروس وليس غاز، ومن عائلة الفيروسات التاجية التي سببت السارس قبل سنوات.

وفى إشاره لما زعمه البعض بأن فيروس كورونا هو تسريب لغاز السارين”، مضيفة أنه ليس فيروس قاتل وتابعت: 80 % من حالات الإصابة بفيروس كورونا تتعافي بدون علاج .

وأضافت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حول آخر المستجدات المتعلقة بمرض كوفيد 19 المستجد أن 15 % من الحالات تدخل المستشفيات للعلاج ما بين حالات متوسطة وبسيطة أما 5 % فقط من الحالات المصابة بكورونا تحتاج إلى رعاية طبية خاصة بما في ذلك المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأوضحت مديرة إدارة البرامج، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية أن عقار الريمديسيفير تم اعتماده للعلاج من كوفيد 19 لافتة إلى أن العلاج الحقيقي هو الوقاية الكاملة من المرض بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.

الصحة العالمية: فيروس “كورونا” انتقل من الخفافيش ويصيب القطط

ذكرت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس “كورونا” الذى أصاب الملايين حول العالم حتى الآن انتقل عن طريق الخفافيش، ويمكن أن ينتشر بين القطط.

وقال خبير الأمراض الحيوانية التى تنتقل للإنسان “بيتر باين إمبارك” – فى مؤتمر صحفي، نقلته وكالة “بلومبرج” الإخبارية – إن “كورونا” يأتى من مجموعة من الفيروسات التى ولدت أو انتشرت داخل الخفافيش، ولكنه ليس من الواضح أى من الحيونات هى التى نقلت الوباء المستجد بعد ذلك إلى الإنسان.

وأضاف على أن الفيروس وصل للإنسان على الأرجح عن طريق الاتصال بالحيوانات التى يتم تربيتها بغرض استخدامها فى وجبات الطعام، على الرغم أن العلماء لم يحددوا حتى الآن أى فصيلة بالتحديد هى المسؤولة عن ذلك.

وأوضح الخبير أن القطط والقوارض معرضة للإصابة بالفيروس، كما أن الكلاب أيضًا قد تصاب بالوباء المستجد لكن بدرجة أقل، لافتًا إلى أهمية اكتشاف أى الحيوانات التى يمكن أن تلتقط عدوى الإصابة بالفيروس.

 

وتصاعدت حدة الحديث عن منشأ فيروس “كوفيد-19” منذ أن صرح الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، عن وجود معلومات استخباراتية تشير إلى أن الفيروس خرج من مختبر فى الصين، التصريح الذى رفضته بكين بشدة.

إقرأ أيضا

فئات لن تعود للعمل حتى انتهاء فيروس كورونا وإجراءات الدولة للتعايش مع كوفيد 19