ركود حاد يضرب سوق السيارات في دمياط مع ارتفاع جنوني في أسعار المستعمل

ركود حاد يضرب سوق السيارات في دمياط مع ارتفاع جنوني في أسعار المستعمل
كيا بيكانتو
https://www.sba7egypt.com/?p=602733
ابراهيم المتبولى
موقع صباح مصر
ابراهيم المتبولى

لم يقدر سوق السيارات وخاصة المستعمل منه في دمياط، على مواجهة موجة ارتفاع أسعار المنتجات، وقفزة سعر الدولار، والحرب الروسية الأوكرانية وقلة السيارات الجديدة والتي شهدت ارتفاعات كبيرة واثرت بشكل كبير على سوق السيارات المستعملة.

 

في البداية عبر بعض تجار السيارات المستعملة عن فرحتهم بارتفاع الاسعار بشكل كبير ومفاجئ لامتلاكهم مجموعة من السيارات التي ارتفعت اسعارها بين عَشِيَّةٍ وضُحاها، ولكن ما ادركوا حجم الكارثة التي نالت من السوق وساهمت في توقف حركة البيع والشراء بشكل ملحوظ.

كيا بيكانتو

كيا بيكانتو

ارتفاع جنوني في أسعار السيارات المستعملة

مع منتصف شهر مارس الماضي ومع بداية ظهور الازمات الاقتصادية بدأت اسعار السيارات الجديدة في الارتفاع وتبعتها اسعار السيارات المستعملة حتى خرجت تلك الاسعار عن السيطرة واصبح سعر السيارة المستعملة اعلى من سعر السيارة الجديدة لأول مره في العالم.

وكان لدمياط رأي اخر، وخاصة ان الشعب الدمياطي يعشق السيارات الصغيرة مثل سوزوكي ماروتي وكيا بيكانو وهيونداي اي تن، ولانوس وفيرنا وغيرها من السيارات ذات الفئة الاقتصادية، حيث ارتفعت اسعار تلك السيارات الاكثر مبيعا في المحافظة بشكل جنوني جعلها تتسب في حدوث ركود حاد بسوق السيارات بالمحافظة.

كيا بيكانتو

كيا بيكانتو

أسعار سوق السيارات في دمياط

رصد صباح مصر بعض الاسعار من خلال سوق السيارات المستعملة بمنطقة الاعصر الاولى، التي يكثر بها معارض السيارات المستعملة، وجاء سعر سوزوكي ماروتي في المقدمة التي وصلت الى 85 الف جنيه لموديل 2013 و 2014، وسجلت اسعار كيا بيكانتو 2010 بنحو 135 الف جنيه للفئة المانيوال وايضا الاوتوماتيك منها وصل الى 160 الف جنيه، ووصل سعر شيفرولية سبارك الى 105 الف جنيه لموديل 2011.

كما سجلت السيارة اسبيرانزا a113 سعر نحو 107 الف جنيه لموديل 2013، ووصل سعر البيكانتو لموديل 2012 واكثر للفئة الاوتوماتيك الى 200 الف جنيه على اقل تقدير.

حيث وصلت سعر فيات تيبو موديل 2020 للفئة المانيوال الى 260 الف جنيه والاوتوماتيك الى سعر 310 الف جنيه مصري لنفس الموديل وسجل سعر موديل 2022 للفئة الثانية نحو 400 الف جنيه.

وفي ذات السياق تقابلنا مع احد ملاك السيارات الصغيرة التي يعرضها للبيع وكانت ماركة فيات 126 موديل 1993 وقال انه يرغب في بيعها بسعر 18 الف جنيه مصري، مشيرا الى ارتفاع الاسعار لكل الفئات.

سوزوكي التو

سوزوكي التو

فتح الاستيراد من جديد

من جانبه اكد منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية، على إعادة العمل باعتمادات للعمل على زيادة حجم الواردات من جديد لتوفير السيارات الجديدة مع الافراج عن السيارات التي تقف في الموانئ وداخل المخازن للسيطرة على الاسعار التي ارتفعت بشكل جنوني.

مشيرا الى ان أسعار السيارات المستعملة مبالغ فيها وصفها بانها اسعار غير منطقية، والتي جاءت مع اختفاء مخزون السيارات، وبالتالي من يمتلك سيارة مستعملة قام على الفور برفع سعرها وعلى راسهم اصحاب معارض السيارات.

إقرأ أيضاً

تعرف على ارخص أسعار سيارات جديدة زيرو 2022 في السوق المصري .. استلام فوري