كالاري باياتو روعة الفن القتالي في التراث الهندي

كالاري باياتو روعة الفن القتالي في التراث الهندي
الفن القتالي
https://www.sba7egypt.com/?p=192433
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

منذ أن بدأ الإنسان حياته مع الوحوش في الغابات أخذ يقلد الحيوانات في حركاته وسكناته وفي الاقتيات والتناسل واتخاذ الكهوف مأوى له لأن الإنسان البدائي كان يفقد المثال السابق حتى يساير على نمطه ويتماشى على شكله وبدأ يقلد الحيوانات في صغيره وكبيره يأكل ما تأكل ويشرب ما تشربه ويأوي في الليل حيث تأوي.

تاريخ كالاري باياتو

نشأت هذه الشاكلة القتالية كالاري باياتو وترعرعت في تربة كيرالا كفن دفاعي منذ القرون، وكلمة كالاري ظهرت أولاً في الأدب السانغمي لتدل على ساحة الصراع والمعركة أو على الصالة لممارسة الألعاب الرياضية، أما باياتو فهي كلمة ملايالمية بمعنى الممارسة بالأسلحة الحربية.

 

ترمز الوثائق التاريخية والتراثية إلى أن المحارب في العهد القديم يدرب ويمرن بتقنيات قتالية ليدافع بها عن نفسه وعن بلده، وهذه التقنية القتالية مستوحاة من التأمل في حركات الحيوانات ورقصاتها كما أنها استوحت بعض خطواتها ورقصاتهل من خلال اليوجا.

تعتمد الكالاري باياتو، على المظاهر الجسمانية والحركات البدنية فإن المقاتل يحتاج إلى الانطلاق الجسمي والانقياد البدني، لأن الهجوم على العدو والدفاع عن هجومه يحتاج إلى الحركات السريعة والركضات الشديدة لأن بقاء حياته يعتمد على مقدرته الجسمانية ومكيدته الحربية.

يتميز هذا الفن القتالي الهندي عن غيره من الفنون القتالية باعتماده أساساً على الحركات الجسمانية للإنسان والفنان في كالاري باياتو، يطبق في خطواته القتالية مزيجاً بين الحركات الجسمانية والأسلحة المحلية.

نسبت الخطوات القتالية في كالاري باياتو، إلى خطوات الحيوانات المختلفة لما في تطبيقها مشابهة كبيرة بيت حركاتها وحركات الفنان ومثلا في خطوة الفيل في كالاري باياتو، يسلح الطالب بالتقنية القتالية التي هي مستوحاة من حركات الفيل حينما يصارع نظيره من الأفيال.