نصائح الصحة للتعامل مع قرصة الناموس بالإسكندرية

نصائح الصحة للتعامل مع قرصة الناموس بالإسكندرية
قرصة الناموس
https://www.sba7egypt.com/?p=173306
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

نصائح الصحة للتعامل مع قرصة الناموس بمحافظة الإسكندرية، حيث شهدت المحافظة منذ اسبوعين انتشار أسراب الناموس بصورة كبيرة، وتسببت القرصة فى تورم واحمرار مكان اللسعة بجانب حكة شديدة يمكن أن تسبب في نزيف دم مؤقت.

 

وقد انتشرت أسراب الناموس فى العديد من أحياء المحافظة، وقد قام حى شرق اليوم برش العديد من الشوارع بالمبيدات الحشرية فى محاولة للقضاء على ظاهرة الناموس والتى تسببت في شكوى العديد من المواطنين.

هذا وقد صرح الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أن هناك فرق عديدة تجوب جميع أحياء الإسكندرية، مرتين في اليوم، مقسمة لتكافح الناموس عن طريق وسيلتين، الأولي وهى رش تجمعات المياه الراكدة وشفطها، والوسيلة الثانية هي استخدام جهاز الضباب للرش المسائي.

وأضاف الدكتور علاء عثمان أنه بالنسبة لمعالجة قرص الناموس المزعج، لا داعٍ لتطهير القرصة بكحول بيتادين، كما أنه لا يفضل استخدام مضادات الهيستامين الموضعية، وأيضاً الدهانات أو وضع أي علاج حول العين باستثناء قطرات العين الطبية المخصصة.

نصائح الصحة للتعامل مع قرصة الناموس بالإسكندرية

كما وجه وكيل وزارة الصحة بمحافظة الاسكندرية المواطنين بضرورة الطبيب عند استخدام مركبات Loratidine citrizine fexofinadine، أو تناول مضاد حيوي الموضعي للكبار والصغار، بجانب الحرص على دهن كريمات لوشن الطبي المرطبة بعد استشارة طبيب أمراض جلدية، أما في حالات التورم لا بد من تناول أقراص alphentern، و maxillase syrup للأطفال بجرعات محددة.

وأيضا نصح الدكتور علاء عثمان المواطنين بعدم التواجد في الأماكن المفتوحة التي يكثر بها عادة وجود الناموس خاصة في أوقات المساء، مثل الحدائق أو المنتزهات، كما يجب غلق النوافذ فى فترة المساء واستخدام الناموسية داخل حجرات النوم، أو طارد الناموس الكهربائي، وأكد على أنه يجب مقاومة الهرش قدر الإمكان بمكان القرصة حتى لا يتورم الجلد.

استمرار شكاوى المواطنين من الناموس.. القرصة تسبب تورم بالإسكندرية