استمرار شكاوى المواطنين من الناموس.. القرصة تسبب تورم بالإسكندرية

استمرار شكاوى المواطنين من الناموس.. القرصة تسبب تورم بالإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=173297
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

شهدت محافظة الإسكندرية منذ اسبوعين انتشار الناموس بصورة كبيرة، حيث أن القرصة تسبب تورم الجلد، بالرغم من انخفاض درجات الحرارة منذ انتهاء النوة الأخيرة التي ضربت أرجاء المدينةوارتفاع منسوب المياه في الشوارع، مما تسبب في إزعاج المواطنين، حيث تتسبب القرصة فى تورم واحمرار مكان اللسعة بجانب حكة شديدة يمكن أن تؤدي إلى نزيف دم مؤقت.

 

حيث اشتكى المواطنين فى منطقة العجمي من انتشار أسراب الناموس بصورة كبيرة مما يتسبب فى حكة الجلد وتورم، وبعد انتهاء موجة الطقس العنيف التي ضربت المدينة لأكثر من 3 أيام، انتشر الناموس فى جميع المناطق بالمحافظة.

الرش باستخدام المبيدات لمحاربة الناموس

هذا وقد أخلت مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي بالإسكندرية، مسؤولياتها الكاملة، عن إهمال محاربة ومطاردة تلك الحشرة وانتشارها بهذا الشكل المفزع، وقالت أن سبب انتشارها يعود إلى وجود المياه الراكدة المتجمعة من النوة الماضية، حيث أن الناموس يجد البيئة الملائمة له، حين تتكاثر بويضاته في هذه المياه الراكدة، وبعد بضعة أيام تفقس اليرقات ويخرج جيل من الناموس.

حيث أكد مصدر بمديرية الزراعة في محافظة الإسكندرية أن عملية التكاثر لحشرة البعوض تحدث يوميًا، مع وجود تجمعات أو بقع المياه الراكدة في الشوارع، متابعا أن الرش وحده لا جدوى منه، حيث أن الحل الوحيد يكمن في التخلص من المياه الراكدة بتجفيفها أو شفطها أو ردمها.

وقد قال المهندس مدحت عبد الفضيل، رئيس حي العامرية ثان، إنه نظرا لوجود شكاوى المواطنين من انتشار البعوض في بعض المناطق التابعة إلى الحي، فإنه يتم يوميا، حملات تطهير مسائية، باستخدام جهاز الضباب ومواتير الرش، لمنع انتشار الأمراض وذلك بالتنسيق بين إدارة التطهير وفرق من إدارة مكافحة ناقلات الأمراض والملاريا بمديرية الشئون الصحية بالإسكندرية.

كما قال رئيس حي العامرية أن هذه الحملات التطهيرية تتم على مستوى أحياء الإسكندرية، يوميا، موجها باتباع أساليب أخرى تساعد على الحد من انتشار الحشرة المزعجة، من بينها عدم ترك المياه لتركد فترة كبيرة من الوقت في البيوت أو المحال التجارية، والتأكد من وجود ماء نظيف في سقايات الطيور للمناطق الريفية.

يجب استشارة الطبيب فى حالة قرص الناموس

وأيضا صرح الدكتور علاء عثمان، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أن هناك فرق تجوب أحياء الإسكندرية، مرتين في اليوم، مقسمة لتكافح الناموس عن طريق وسيلتين، حيث رش تجمعات المياه الراكدة وشفط والمياه وصحبها، والوسيلة الثانية هي استخدام جهاز الضباب، للرش المسائي.

كما قال وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية بالنسبة لمعالجة قرص الناموس المزعج، لا داعٍ لتطهير القرصة بكحول بيتادين، كما أنه لا يفضل استخدام مضادات الهيستامين الموضعية، وكذلك الدهانات أو وضع أي علاج حول العين باستثناء قطرات العين الطبية المخصصة.

ويجب استشارة الطبيب عند استخدام مركبات Loratidine citrizine fexofinadine، أو تناول مضاد حيوي الموضعي للكبار والصغار، بجانب الحرص على دهن كريمات لوشن الطبي المرطبة بعد استشارة طبيب أمراض جلدية، أما في حالات التورم لا بد من تناول أقراص alphentern، و maxillase syrup للأطفال بجرعات محددة.

حى شرق يشن حملات رش وتطهير الشوارع من الناموس