تفاصيل أول مكتبة إلكترونية للمكفوفين في محافظة الإسكندرية.. بالفيديو

تفاصيل أول مكتبة إلكترونية للمكفوفين في محافظة الإسكندرية.. بالفيديو
مدير تعليم الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=532633
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

نتعرف علي تفاصيل أول مكتبة إلكترونية للمكفوفين بمحافظة الإسكندرية في مدرسة النور للبنات التابعة لإدارة وسط التعليمية وهي أول مكتبة علي مستوي البلاد.

 

حيث قال الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية أن المكتبة تضم 6 أجهزة سطور Braille one  بالإضافة الي شاشة تليفزيون سمارت تم توفيرها للمكتبة عن طريق المشاركة المجتمعية كنواة لأول مكتبة إليكترونية على مستوى الجمهورية تخدم المكفوفين.

تفاصيل أول مكتبة إلكترونية للمكفوفين

كما ان المكتبة عبارة عن مفكرة إليكترونية ذكية بها خلايا برايل إليكترونية يستطيع الطالب الكفيف الكتابة والقراءة بطريقة برايل بسهولة.

وأيضا يمكن عرض مكتبة كاملة عليها ويمكن تصفحها بالبرايل وتوصيلها بشاشة كمبيوتر للعرض عليها كملف وورد Word ، حيث يحول هذا الجهاز ملفات البرايل إلى وورد Word أو العكس ، مما يمثل نقلة نوعية في مواكبة التطور التكنولوجي في القراءة والكتابة بالبرايل .

ويشتغل فيديو شرح المكتبة علي مراحل تطور كتابة برايل للمكفوفين والتي بدأت بمرحلة المكتبة والمسطرة البلاستيك ثم مرحلة البيركنز في أوائل التسعينات ومازالت مستخدمة بمدارس النور حتى الآن.

قادرون باختلاف

وأيضا هناك مرحلة جهاز (برايل وان ) ويسمى السطر الإلكترونى وهو يسمح للكفيف الكتابة بطريقة برايل عن طريق تحويل الكتابة إلى الخط المبصر والعكس.

حيث من الممكن تحميل الكتب عليه وتصفحها بواسطة الكفيف بالإضافة الى خدمات الإنترنت الاخري، ويمكن توصيله بمطبعة برايل فيقوم بالطباعة او يقوم بتوصيله بشاشة عرض لإلقاء المحاضرات التعليمية.

جاء هذا في إطار توجه القيادة السياسية للاهتمام برعاية ذوي الهمم والقدرات الخاصة ضمن فعاليات مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية “قادرون باختلاف”.

حيث قال الدكتور محمد سعد أن الحكومة وضعت برنامجًـا للاهتمام بذوي الهمم والقدرات الخاصة لتحسين أوضاعهم الصحية والتعليمية والمعيشية، وايضا تم تدريب معلمي التربية الخاصة والفكرية والأخصائيين ومعلمي التعليم العام على التوعية ببرامج الدمج وأنواع الإعاقات وكيفية التعامل مع ذوي الهمم بالتعاون مع جامعة عين شمس وكلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية.

اقرأ أيضا

بالصور مدير تعليم الإسكندرية يتفقد لجان امتحانات الشهادة الإعدادية