بالصور.. الكشف عن أوانى أثرية تعود للعصر الرومانى فى الإسكندرية

بالصور.. الكشف عن أوانى أثرية تعود للعصر الرومانى فى الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=21948
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قامت البعثة الاثرية المصرية العاملة بموقع حفائر ارض مسرح العبد فى مدينة الاسكندرية، بالكشف عن عدد من العناصر الاثرية والتى تعود للعصر اليوناني الروماني، وهذا خلال موسم حفائرها الحالي فى الامتداد الشرقي للجبانة الهيلينستية بالموقع.

وقد وضحت وزارة الاثار بأن اللقي التى تم الكشف عنها كانت عبارة عن مجموعة من اواني القرابين، ومسارج مزينة برسوم بارزة، كما تم الكشف عن لوحة غلق (شاهد قبر)، والتى كانت تستخدم فى غلق واحدة من فتحات الدفن الموجودة فى الموقع.

 

وقد وضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بأن اللوحة المكتشفة تحتوي على عدد من الزخارف والنقوش البارزة، ومنفذة بخليط من الرمل والجير على خلفية مسطحة تمثل واجهة معبد مصري الطراز، وتصور سلم يؤدي الى المدخل وعمودين جانبيين يحملات سقف المدخل، والسلم يؤدي الى باب مفتوح احد مصراعيه على نصف فتحة ويعلوه زخرفة الشمس المجنحة، كما يعلوها افريز من الحيات المتوجة بقرص الشمس.

هذا وتمثل هذه اللوحة تطور لفكرة الابواب الوهمية والتى انتشرت فى العصور المصرية القديمة، والتى تهدف لتضليل اللصوص عن باب المقبرة الحقيقي، وقد تم تشكيل فريق عمل من المرممين للقيام بأعمال الصيانة والترميم اللازمة للوحة.

وقف اعمال بناء عقارات والتحفظ على معدات البناء بالكينج بحري فى الاسكندرية