احباط تهريب 3 قطع أثرية من الخزف بميناء الإسكندرية

احباط تهريب 3 قطع أثرية من الخزف بميناء الإسكندرية
احباط تهريب 3 قطع من الخزف بميناء الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=366601
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

قامت الجهات الأمنية المختصة بإحباط تهريب 3 قطع أثرية من الخزف أثرية بميناء الإسكندرية، حيث قامت الوحد الأثرية بميناء الإسكندرية البحري بضبط قطع من الخزف والزجاج خلال محاولة تهريبها.

 

حيث تلقت الوحد الأثرية بميناء الإسكندرية البحري اخطار من الجمارك بوجود بعض القطع الخزفية داخل حاويات مصدرة للخارج، كما تضمن الاخطار أن هذه القطع يشبته في أثريتها.

احباط تهريب 3 قطع أثرية

هذا وقد تم مباشرة لتشكيل لجنة برئاسة الدكتور علاء الدين محمود وكيل متحف الفن الإسلامي للشئون الأثرية لفحص القطع الخزفية التي تم العثور عليها.

حيث أكد حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، أن أعمال الفحص كشفت عن أثرية هذه القطع الخزفية.

كما تبين بعد الفحص أن جميع القطع التي تم العثور عليها بالحاويات هى أثرية، هذا وقد تم التحفظ عليها.

ميناء الإسكندرية البحرية

كما تبين أن القطع عبارة عن مشكاة من الخزف عليها كتابات من القرن التاسع عشر، كما تم العثور علي إناء من الخزف علي شكل الكمثرى له فوهة مستديرة من القرن الـ 19.

وأيضاً تم العثور علي إناء ثالث مصنوع من الزجاج المزخرف بدون فوهة ويعود إلي العصور الإسلامية الأولي، وقد قامت اللجنة بمصدرة القطع الأثرية.

حيث تم مصادرة الثلاث قطع الأثرية لصالح وزارة السياحة والآثار وهذا وفقاً لقانون حماية الآثار رقم 117 لعام 1983، كما تم التحفظ علي هذه القطع ووضعها في أحد مخازن المتاحف التابعة للمجلس الأعلى للآثار بالمحافظة.

اقرأ أيضاً:

إحباط تهريب 11 طن نفايات خطرة عبر ميناء الإسكندرية