تفاصيل اقتحام قسم التبين والاستعانة بمأمور القسم للإدلاء بأقواله لحظة الاقتحام

تفاصيل اقتحام قسم التبين والاستعانة بمأمور القسم للإدلاء بأقواله لحظة الاقتحام
محكمة اسوان
https://www.sba7egypt.com/?p=335800
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني وأعضاء المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة  المنعقدة بمجمع محكمة طرة ووضع الكلمة الأخيرة في محاكمة المتهمين في أحداث مركز شرطة التبين بعد تقديم أسباب الحكم بالسجن 7 إلى 15 سنة على المتهمين من قبل القاضي وإجبار المتهمين على دفع 10 ملايين و 101 ألف قيمة تعويضات اقتحام قسم التبين.

 

اقوال الشهود اثناء حادث الاقتحام

وأشارت الحيثية إلى أقوال الشهود، بما في ذلك أقوال معاون مباحث قسم التبين الذي كان موجود أثناء الحادث.

1- أكد أنه في أثناء تواجده في القسم تقدم علية مجموعة من المتجمهرين يزيد عددهم عن خمسمائة شخص يتجهون نحو القسم بعضهم بالبنادق والعصي الخشبية ومولوتوف – ونصحهم عبر مكبرات الصوت – بالابتعاد عن أفعالهم، نظرا لخطورة ذلك على حياتهم وعلى الممتلكات العامة، لكنهم رفضوا الاستماع واستمروا في ترديد الشعارات المعادية.

2- وأشار إلى أنه شاهد المتهم الأول جمال عادل يجمع الحشد ضد الشرطة واقتحام المركز وإحراقه وواصل المتظاهرون مهاجمة الشرطة وإطلاق النار عليهم وإلقاء قنابل المولوتوف على مبنى القسم، مما أدى إلى إصابة الملازم أول محمد عبد المنعم دياب بخرطوش والمساعد صبري عبد الرحيم زكي.

3- وأشار إلى أن بعض الأعيرة النارية استقرت في جدران القسم وذلك لإصرارهم على اقتحام المركز باستخدام الأدوات وزجاجات المولوتوف وإطلاق الرصاص لتنفيذ هدفهم وتبادلت القوات النار للدفاع عن المبنى والممتلكات وضد كثرتها وإصرارهم على الاقتحام ولتجنب الرصاص الذي يطلقه الأوغاد اضطرت قوة الشرطة إلى التراجع وخرجوا إلى الحديقة المجاورة لمبنى القسم، واقتحم الجموع أبواب القسم وأشعلوا فيه النار.

4- في نهاية الساعة رأى مبنى الدائرة وقد احترق وأبواب الغرفة مدمرة وسرق كل محتوياتها وتم تهريب المساجين من سجن القسم وسرقة أسلحة وذخائر وإحراق السيارات الموجودة.

وجهت النيابة للمتهمين عدة تهم، من بينها الترهيب ومحاولة قتل عدد من ضباط الأمن ورجال قسم تبين وإحراق مبنى الإدارة وحرق محتوياتها، ومحاولة تهريب المساجين، وحيازة الأسلحة النارية والمولوتوف، والانضمام إلى جماعة مخالفة للقانون.

اقرا ايضا
الصور الأولى للمقدم محمد فوزي الحوفي شهيد عملية اقتحام وكر إرهابيين عزبة شاهين الأميرية