كيف انتصر سقراط على خطباء الهدم والإرهاب؟

كيف انتصر سقراط على خطباء الهدم والإرهاب؟
سقراط
https://www.sba7egypt.com/?p=193613
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

لقد بدأ السفسطائيون مسيرتهم بعد تداعي نظام الأوليجارشية “النخبة” وظهور الديقراطية التي كانوا من أنصارها ورجالها المخلصين، حتى وصلوا بآرائهم الجدلية إلى دحض القيم والأخلاق والتشكيك بالفضائل، الأمر الذي أثر سلباً في النشئ الجديد وتداعي تحصيلهم من الغلوم الأخرى، كالرياضيات وعلوم البيئة كل ذلك أدى إلى استنهاض غيرة الفلاسفة خلال القرن الخامس قبل الميلاد وخاصة سقراط الذي دحض آرائهم وبين متناقضات أفكارهم.

 

دمر سقراط، أطروحات خطباء الهدم والإرهاب تدميراً، لم يكتب سقراط أي كتاب ولكن حفظت آراؤه ومحاوراته مع السفساطئيين بعد ذلك في كتب كثيرة دونها تلميذه النجيب أفلاطون.

لقد انتصر سقراط للمعرفة الحقيقية ودحض جدل السفساطئيين، ولكن السياسة هزمته حين تقرر نفيه عن أثينا أو موته بالسم، فاختار الأخير، لقد عاش حياة نعلم كرسها ليؤكد أن الضلال هو من الخروج عن النظام العام بآراء ولم ولن تثبا كوقائع علمية أو حقائق علمية بالدليل.

وأكثر هؤلاء يمكن تصنيفهم من قادة الجمهرات وليس قادة قادة الجماهير حيث عادة ما يكون الطرح الخطابي لهم عالي النبرات ضعيف المعاني محفزاً للنعرات كثير الأماني.

وخطباء الهدم والإرهاب تحس بخطابهم ثورة وأملاً في التجديد ولا تحس بخطابهم رجعية وتطرف عنيد وعلى شاكلتهم كان الخوارج، الذين نادوا بآراء وحملوا شعارات ظاهرهل التشكيك وباطنها هدم أعراف المجتمع وتقويض أهداف النظام من دون رؤية واضحة.