نوة المكنسة.. موعدها والمحافظات التي تتعرض لها

نوة المكنسة.. موعدها والمحافظات التي تتعرض لها
نوة المكنسة
https://www.sba7egypt.com/?p=172217
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

نوة المكنسة.. نتعرف من خلال موقع صباح مصر على موعدها والمحافظات التى تتعرض لها، حيث قالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن تبدأ النوة في منتصف الشهر الجاري، وهى ظاهرة تتكرر كل عام، وتبدأ يوم 15 وحتى 18 نوفمبر الجاري.

 

نوة المكنسة

كما أوضحت وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن هناك نوات أخرى غير المكنسة، على مدار العام أبرزها نوة قاسم، والتى تبدأ من 2 إلى 7 ديسمبر المقبل.

مواعيد نوات الإسكندرية 2019-2020 وسبب التسمية

نوة المكنسة تضرب الإسكندرية خلال أسبوع والمحافظة ترفع درجة الاستعداد

هذا ومن المتوقع أن تبدأ النوة منتصف الشهر الجاري ومن المتوقع أن تحدث على الإسكندرية وساحل البحر الأحمر، ولم يتضح حتى الآن إذا كانت مصحوبة برياح أو سقوط أمطار أم لا، لأنه ليس بالضرورة أن يصاحبها موجات عنيفة في الطقس.

وقد سميت بهذا الاسم لأنها تكنس البحر بسبب شدة الرياح الشمالية الغربية والتي بدورها تعمل على زيادة التيارات البحرية بشكل كبير ويبدأ موسم النوات بنوة المكنسة والتي تبدأ في منتصف نوفمبر وتستمر لمدة 4 أيام، ويأتي بعد ذلك في 22 نوفمبر بواقي نوة المكنسة وتستمر أربعة أيام أخرى.

وقد أعلنت الأرصاد أنه من المتوقع أن تبدأ النوة خلال اسبوع في منتصف شهر نوفمبر الجاري، وتستمر لمدة 4 أيام، ثم يأتي بعدها 4 أيام أخري وتكون مصحوبة بهطول أمطار شديد ورياح شديدة وانخفاض فى درجات الحرارة.

وقد أطلق على النوة اسم المكنسة لأنها تكنس البحر نتيجة لوجود تيارات بحرية شديدة، كما تكون مصحوبة بانخفاض شديد في درجة الحرارة، وهطول أمطار غزيرة، وهبوب رياح باردة.