متى ظهر الإعلان المكتوب ؟

متى ظهر الإعلان المكتوب ؟
متى ظهر الإعلان المكتوب ؟
https://www.sba7egypt.com/?p=243637
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

مع تطور الطباعة ونشأة الصحافة تم ادخال الإعلان المكتوب واحتل مكانة على أعمدة الأخبار على صفحات الجرائد قبل سنة 1838م، كان مردود بيع الجريدة الواحدة لا يغطي تكاليف صناعتها أو حتى تسديد الضرائب المفروضة عليها.

تاريخ الصحافة العالمية

فتولدت لدى الصحفي الفرنسي أميل دي جراردان فكرة تدر عليه أموال فنشر أول إعلان تجاري في تاريخ الصحافة فكان نقطة تحول ذات أهمية كبرى في اجتياز أصعب المراحل التي كانت الصحافة تمر بها.

أول إعلان ظهر

وقد اجتهد مصمموا الإعلانات في هذه الفترة لإضفاء لمسات من الفن وكان هذا إيذاناً ببداية ظهور الفن الترويجي الحديث إذ نرى جولز شيريه يعتمد على في أول إعلان ظهر له لامرأة شابة هي سارة برناردت للإعلان عن مسرحيته وقد نجحت إعلاناته في جذب الانتباه إليها.

بتوهج ألوانها ولمساتها الفنية وقد استحوذت إعلاناته على الإعجاب فانهالت عليه الطلبات من قاعات الموسيقى ومن تجار السجائر وادوات التجميل والصحف والسيرك وقد صمم شيريه على هذا النمط أكثر من ألف ملصق.

ملصقات اليتوغرافيا

وراجعت الملصقات عن طريق اليتوغرافيا، أي الطبع بالألوان حيث أدى ظهور هذا النوع الجديد من الفن إلى ظهور اسماء لامعة مثل بونار وستاينلن وتولوز لوتريك لكن الريادة كانت لجولز شيريه الذي استخدم الألوان الأحمر والأصفر والأزرق والأسود وفق أشكال متداخلة ومعقدة لعرض الأنشطة المختلفة.

 

إقرأ أيضا