كيف تشكلت صورة أقاليم مصر في ثورة 1919

كيف تشكلت صورة أقاليم مصر في ثورة 1919
كيف تشكلت صورة أقاليم مصر في ثورة 1919
https://www.sba7egypt.com/?p=282070
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

انتشرت المظاهرات العنيفة في الإسكندرية وطنطا والمنصورة وهاجموا مركز الشرطة والسكك الحديدية والتليفون والتلغراف وامتدت المظاهرات العنيفة التي شارك فيها الطلاب من كل فئات الشعب في المحطة الكبرى ودمنهور وشبين الكون والزقازيق وبني سويف والمنيا والفيوم وأسيوط واعتباراً من الخامس عشر من مارس كانت في مصر كلها.

 

نتائج ثورة الطلاب في1919

توالى ارتفاع القتلى في كل مدن وقرى مصر نتيجة اطلاق السلطة للرصاص على المتظاهرين وبلغ عدد القتلى في كل مدن وقرى مصر نتيجة اطلاق السلطة للرصاص على المتظاهرين وبلغ عدد القتلى 800 مصري و31 أوروبي و 29 جندي بريطاني وذلك في صيف عام 1919.

محاولات قمع مظاهرات الطلاب

أصدر مجلس الوزراء في ديسمبر 1919 بحرمان جميع الطلاب الذين لا ينتظمون في الدراسة من الدخول امتحانات عام 1920 وقامت السلطات بالإفراج عن بعض الطلاب المعتقلين لتهدئة الثورة.

العمال في ثورة 1919

الطبقة العاملة لها جذورها في تاريخ مصر وقد توسعت في عهد محمد علي، وأصبح لها قيادتها ومشايخها انضمت إلى الطلاب في الثورة معبرة عن رفضها للقهر والظلم الذي وقع عليها في المعيشة والأجور خلال الحرب العالمية الأولى وكان عمال الاسكندرية في طليعة الثوار وقد تأثر الكثير منهم بأفكار ثورة أكتوبر 1917م. في روسيا القيصرية.

 

اقرأ أيضا