تعرف على أهمية غابات الأمازون وأسباب حرائقها وطرق مقاومتها

تعرف على أهمية غابات الأمازون وأسباب حرائقها وطرق مقاومتها
غابات الأمازون
https://www.sba7egypt.com/?p=186724
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يعتبر الخبراء في علم البيئة والغلاف الجوي أن الغطاء الأخضر وخصوصاً أشجار الغابات من العوامل المهمة في الحفاظ على درجة حرارة الأرض ومقاومة ارتفاعها الذي يسبب مشكلات لا حصر لها.

 

أهمية غابات الأمازون

تعمل هذه الغابات على امتصاص كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون وهو المسبب الرئيسي في ارتفاع درجة حرارة الأرض، وتصدر كذلك كميات كبيرة من غاز الأكسجين الذي نحتاج إليه وكذلك الكائنات الحية في عمليات التنفس ويقدر البعض أن هذه الغابات تصدر حوالي 20% من أكسجين الهواء الجوي.

حرائق غابات الأمازون

تبعاً لتقارير وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” فإن حرائق الأمازون السنوية تبدأ عادة في شهر يوليو مع بداية فصل الجفاغ وتشتد وتبلغ أقصاها خلال شهر سبتمبر، ثم تتراجع وتخمد في نهاية أكتوبر أو بداية نوفمبر.

وبينت صور الأقمار الاصطناعية هذا العام أن الحرائق بدأت بالأوروغواي في أوائل شهر أغسطس لتنتقل بسبب الحرارة العالية والرياح الشديدة إلى كل من البرازيل وبوليفيا بعد ثلاثة أسابيع.

أسباب حرائق الأمازون

يرى وزير البيئو البرازيلي أن أسباب حرائق الأمازون طبيعية من جفاف وارتفاع كبير في درجة الحرارة والرياح الشديدة وهي حرائق سنوية، أما بعض الخبراء والساسة فيرون أن سياسة البرازيا وبقيو دول القارة في العمل على تطوير الزراعة على حساب هذه الغابات سبب أساسي في إشعال الحرائق.

وقد بدأت سياسة قطع الأشجار في الغابات قبل نصف قرن لكنها ازدادت في السنوات الأخيرة بصورة كبيرة وتبين خرائط “جوجل” عالية الدقة والوضوح ان حوالي 1,5 مليون كيلومتر مربع من الغابات قطعت في الفترة من 2000-2012.

مقاومة حرائق الأمازون

بدأت البرازيل مرحلة جديدة في عمليات إطفاء الحرائق في الءسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي ويقول وزير البيئة البرازيلي، إن الامكانات ضعيفة جدا مقارنة مع شدة النيران ولا تملك كثير مت السلطات المحلية في حوض الأمازون وسائل وامكانات لإطفاء الحرائق.

أما في بوليفيا، فقد استخدمت الحكومة طائرات عملاقة من طراز بوينج 747 تحتوي على خزانات ضخمة في مقاومة النيران ويقول بعض الخبراء إن الغابات قد لا تعود إلى طبيعتها حتى بعد مرور عشرات السنين وبالتالي فإن رئة الأرض في خطر.