يعرضه للتنمر والعزلة – أضرار خلع الأسنان المبكر عند الأطفال

يعرضه للتنمر والعزلة – أضرار خلع الأسنان المبكر عند الأطفال
خلع الأسنان
https://www.sba7egypt.com/?p=183343
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يعد الاهتمام بالأسنان اللبنية لا يزال ينقصه الوعي الكافي حتى اليوم فغالبية الآباء والأمهات يظنون أن اقتلاع الأسنان اللبنية المصابة هو الحل لكونها أسنان مؤقتة ستعوض بأخرى مستديمة وهو ظن خاطئ ذلك لأن الأسنان اللبنية العشرين ذات أهمية قصوى للطفل في خلال الأثنتى عشرة سنة الأولى من حياته كما أن لهت علاقة وثيقة باستقامة وظهور الأسنان الدائمة بصورة صحيحة، ولذلك يستعرض “صباح مصر ” أضرار خلع الأسنان المبكر عند الأطفال.

 

أضرار خلع الأسنان اللبنية عند الأطفال

يتسبب خلع الأسنان اللبنية عند الأطفال في تغير الشكل العام للوجه وبخاصة عند خلع الأسنان الأمامية حيث إن وجود الأسنان يعمل كدعامة لعضلات الشفتين والخدين كما تحتفظ بوضعها الطبيعي وخلع الأسنان يسبب انكماش الشفتين والخدين إلى الداخل ويجعل الطفل يبدو في صورة أكبر من سنه الحقيقي الأمر الذي قد يؤدي به إلى حالة نفسية تبعده عن مخالطة الآخرين.

يتأثر نطق الكلام وكيفية تلفظه عند الأطفال بخلع الأسنان اللبنية لأن كثيراً من الحروف تنطق سليمة عندما يلامس طرف اللسان السطوح الداخلية للأسنان الأمامية.

عدم التعود على عادات المضغ الصحيحة وعدم تحرك الفك بطريقة سليمة لأن حركة الفك السفلي من دون أسنان تختلف عن حركته عند وجودها إضافة إلى خلع الأسنان المتبقية عبئاً إضافياً فيضعف من مقدرتها على القيام بوظيفة المضغ مما يسبب للطفل عسراً في الهضم وسوءاً في صحته العامة.

يتعرض الطفل لحدوث آلام في مفصل الفك السفلي تؤثر على الأذنيم وتتسبب في حدوث صداع مستمر، كما يعرض خلع الأسنان اللبنية عند الأطفال، اللثة إلى ضغط الطعام تعرضاً مباشراً مما يتسبب في التهابها.