علاج عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ

علاج عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ
علاج عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ
https://www.sba7egypt.com/?p=470520
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ هو تشوه خلقي في نظام القلب والأوعية الدموية حيث لا يتدفق احد من الأوردة الرئوية على الأقل إلى الأذين الأيسر. بعض أنواع هذا العيب خطيرة للغاية وتتطلب إجراء عملية في الأشهر الأولى من الحياة. يمكنك الحصول على علاج عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ في الخارج. تجرى في أفضل المستشفيات في العالم عمليات جراحية ناجحة للأطفال في أي عمر. يتم استعادة ديناميكا الدم الطبيعية (تدفق الدم) بالكامل بعد العلاج الجراحي.

التشخيص

يمكن استخدام تخطيط صدى القلب لاكتشاف العيب.

تُستخدم عادة في الخارج دراسات أكثر إفادة: التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي مع حقن مادة التباين في الوريد. إنها تساعد، حتى بدون إجراءات جراحية (قسطرة القلب)، على تحديد السمات التشريحية للعيب وتخطيط العلاج الجراحي.

اعتماداً على عدد الأوردة الرئوية الشاذة، يتم تمييز نوعين من عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ: الجزئي والكلي. في الحالة الثانية، لا تتدفق أي من هذه الأوردة إلى الأذين الأيسر. نتيجة لذلك، يتدفق كل الدم الشرياني إلى الدورة الدموية الوريدية. وهو نوع العيب الأصعب.

يمكن أن يكون عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ الكلي انسدادياً وغير انسدادي. تعتبر الأشكال الانسدادية صعبة بشكل خاص: في هذه الحالة، لا يتدفق الدم من النصف الأيمن (الوريدي) للقلب إلى اليسار (الشرايين)، وبالتالي لا تستطيع الأنسجة استقبال ما يكفي من الأكسجين. إن ظلت هذه الحالة بدون علاج، يموت معظم الأطفال في الأسابيع الأولى من الحياة.

غالباً ما تتفاقم حالة الأطفال بسبب التشوهات المصاحبة الموجودة في نظام القلب والأوعية الدموية. في الوقت نفسه، قد يتطور لدى الجنين بطين واحد، ورباعية فالو، وتضيق الأبهر وعدد من الأمراض الخلقية الأخرى. تحتاج كل هذه الأمراض إلى تصحيح جراحي أيضاً. يحاول الأطباء في المراكز الأجنبية تقليل عدد العمليات الجراحية اللازمة للتخلص من عيوب القلب. يتم تصحيح جميع التشوهات في مرحلة واحدة، إذا أمكن.

فترة العلاج

يعتمد عمر المريض الذي يقوم فيه الأطباء بإجراء العملية على نوع الخلل التشريحي في الجهاز القلبي الوعائي ووجود العيوب المصاحبة وحالة المريض.

تجرى العملية في حالة عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ الكلي بأسرع ما يمكن. في حالة كون العيب انسدادياً، قد يجرى التدخل الجراحي حتى عند الأطفال حديثي الولادة. في الشكل غير الانسدادي من العيب، تنفذ العملية الجراحية للأطفال في الشهر 2-3 من الحياة. يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة ثلاثة أشهر، إن ظل العيب بدون علاج، حوالي 50٪، ولمدة عام – 20٪.

تكون حالة الأطفال المصابين بعيب العود الوريدي الرئوي الشاذ الجزئي عادة أقل حدة. يمكن تحقيق استقرار الحالة بالأدوية. وتجرى العملية في السنة الأولى أو الثانية من العمر.

العلاج الجراحي

يتم إجراء تدخل جراحي لتصحيح العيب. يقطع الطبيب الاتصال المرضي بين الأوردة الرئوية والتركيبات التشريحية التي لا ينبغي أن يتدفق إليها الدم في الحالة الطبيعية. قد تكون الأوردة الرئوية متصلة بالأذين الأيمن، والجيوب التاجية، والوريد الأجوف العلوي والسفلي وفروعهم.

الأوردة الرئوية، على الرغم من اسمها، تحمل في الواقع الدم الشرياني. لذلك، يجب أن تتدفق إلى النصف الشرياني الأيسر من القلب، وليس إلى الأوردة اليمنى أو الكبيرة. يقوم الطبيب بإعادة توجيه الأوعية إلى الأذين الأيسر. ثم يغلق العيب في الحاجز الأذيني.

في بعض الأحيان تكون حالة الطفل خطيرة للغاية بحيث لا يمكن أن يخضع على الفور لعملية جراحية جذرية لتصحيح العيب. في أغلب الأحيان، تتمثل هذه المواقف في عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ الكلي الانسدادي. يقوم الأطباء بإجراء عملية ملطفة لتحقيق الاستقرار في حالة الطفل: فغر الحاجز الأذيني بالبالون. تتم بمساعدة تلاعب طفيف التوغل تكوين اتصال بين النصف الأيمن والأيسر من القلب. نتيجة لذلك، يمكن أن يتدفق الدم الشرياني من الرئتين إلى البطين الأيسر، ومن هناك ينتقل إلى جميع أنحاء الجسم، ويزود الأنسجة بالأكسجين. تتحسن حالة الطفل، مما يجعل من الممكن لجراحي القلب إجراء عملية جذرية لتطبيع العود الرئوي.

إلى من تلجأ

يمكنك الخضوع لتشخيص وإصلاح عيب العود الوريدي الرئوي الشاذ الجزئي والكلي في الخارج للحصول على أفضل النتائج. سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى مناسباً يتخصص في جراحة القلب وعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال أو البالغين، وسينظمون رحلتك بالكامل. يمكنك مقارنة الأسعار على موقع الشركة وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.