علاج السكتة الدماغية: ما هي المساعدة التي يحتاجها المريض؟

علاج السكتة الدماغية: ما هي المساعدة التي يحتاجها المريض؟
علاج السكتة الدماغية
https://www.sba7egypt.com/?p=740112
Admin
موقع صباح مصر
Admin

السكتة الدماغية هي عجز عصبي مفاجئ من أصل وعائي، والذي تستمر أعراضه لأكثر من 24 ساعة. السكتة الدماغية هي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والإعاقة في جميع أنحاء العالم. في البلدان المتقدمة، يمكن للمرء الخضوع لعلاج السكتة الدماغية للحفاظ على الوظيفة العصبية واستعادتها ومنع النوبات المتكررة للحوادث الدماغية الوعائية.

العلاج في الفترة الحادة

يجب أن يتلقى المريض المصاب بالسكتة الدماغية الرعاية الطبية في أسرع وقت ممكن. يتضمن الطيف التشخيصي بالضرورة الفحص بالأشعة المقطعية CT scan للدماغ. تُساعد طريقة التشخيص هذه على التمييز بسرعة بين السكتة الدماغية الإقفارية (انسداد تدفق الدم بواسطة جلطة دموية) والسكتة الدماغية النزفية (نزيف في الدماغ).

 

في حالات السكتة الدماغية الإقفارية، من المهم إزالة الجلطة أو إذابتها لاستعادة تدفق الدم إلى الدماغ. من الناحية المثالية، ينبغي أن يتم ذلك في الساعات الثلاث الأولى. سيتم أيضاً تحقيق نتائج جيدة خلال الـ 6 ساعات الأولى، وإذا مرت أكثر من 16 ساعة، فإن فعالية الإجراء تكون منخفضة نظراً لأن معظم خلايا المخ المحرومة من إمدادات الدم قد ماتت بالفعل.

 

خيارات العلاج الرئيسية هي كما يلي:

 

  • إجراء جراحي موجه بالصور: يمكن للطبيب إزالة أو تدمير الجلطة الدموية في الدماغ عن طريق إجراء هذه المناورة العلاجية من داخل الأوعية الدموية من خلال شق في الساق أو الذراع
  • انحلال الخثرة الجهازي: إذا لم تكن هناك إمكانية تقنية لتنفيذ إجراء جراحي موجه بالصور، يتم إعطاء tenecteplase عن طريق الوريد لإذابة الجلطة الدموية (هذه الطريقة فعالة أيضاً ولكنها قد تُسبب نزيف)

 

يبقى المرضى في المستشفى حيث يتلقون العناية المركزة، بما في ذلك دعم الأكسجين وتصحيح ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، ومستويات الجلوكوز، والعلاج المضاد للصفيحات.

 

في حالات النزيف داخل الدماغ، قد يكون من الضروري إزالة الورم الدموي داخل الدماغ (بؤرة تراكم الدم). كلما أمكن، يتم عمل ذلك باستخدام الشفط بالتنظير الداخلي أو بالتوضيع التجسيمي، ولكن قد تكون هناك حاجة أيضاً إلى حج القحف.

 

حوالي 10٪ من السكتات الدماغية هي نزيف تحت العنكبوتية ناتج عن تمزق تمدد الأوعية الدموية. يحتاج مثل هؤلاء المرضى إلى علاج من داخل الأوعية الدموية endovascular أو علاج جراحي لاستبعاد تمدد الأوعية الدموية (تضخم الشريان الموضعي) من مجرى الدم ومنع النزيف المتكرر. يتم تحقيق أفضل النتائج عندما يتم تنفيذ الإجراء خلال الأيام الثلاثة الأولى (توصيات المنظمة الأوروبية للسكتة الدماغية ESO)، على الرغم من أن بعض المرضى قد يخضعون لهذا الإجراء في وقتٍ لاحق.

العلاج في الفترة طويلة الأمد

في الفترة طويلة الأمد بعد السكتة الدماغية، يخضع المرضى لإعادة التأهيل لاستعادة أو تعويض الوظائف العصبية المفقودة. كما تتم مراقبتهم باستمرار في مستشفى أمراض القلب ويتلقون العلاج الدوائي. يحتاج العديد من المرضى إلى علاج للأمراض المصاحبة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض القلب الإقفاري.

 

يمكنك الخضوع للعلاج لأي من الأمراض الوعائية وأمراض القلب في الخارج. يعرض موقع Booking Health أفضل أقسام طب القلب، وطب الأعصاب، وجراحة الأعصاب، بالإضافة إلى مراكز إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية ومراكز إعادة التأهيل لأمراض القلب. على موقعنا، يمكنك الحصول على معلومات حول المستشفيات، وأطباء القلب، وأطباء الأعصاب، وغيرهم من المتخصصين، والتحقق من الأسعار، واختيار المركز الطبي الأنسب. عند تحديد موعد للعلاج من خلال Booking Health، ستكون تكلفة الخدمات الطبية أقل بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.