تخلصي من ضعف التبويض واستمتعي بالأمومة

تخلصي من ضعف التبويض واستمتعي بالأمومة
ضعف التبويض
https://www.sba7egypt.com/?p=163316
رقية أحمد
موقع صباح مصر
رقية أحمد

تعتبر مشكلة ضعف التبويض من أهم المشاكل التي تعاني منها  الكثير من السيدات والتي تؤثر على الإنجاب لديهم، وذلك لأن في حالة #ضعف_التبويض  أو الدورة غير منتظمة يجعل فرص حدوث عملية الحمل والإخصاب أقل.

أسباب ضعف التبويض

هناك الكثير من الأسباب وراء مشكلة ضعف التبويض ومن أهم هذه الأسباب

السمنة أو البدانة حيث نجد ارتفاع نسبة ضعف التبويض في السيدات السمينة عن النحيفة.

ارتفاع مستوى هرمون الحليب أو ما يعرف بهرمون البرولاكتين وهو المسئول عن ادرار اللبن في حالة الرضاعة الطبيعية.

حدوث فشل في المبيض أو بعض المشاكل به.

يكثر حدوث مشكلة ضعف التبويض وعدم انتظامه في الفترة قبل سن اليأس وأيضاً في حالة نقص المخزون الاحتياطي من البويضات في المبيض وذلك أيضاً يكثر حدوثه في فترة ما قبل سن اليأس.

حدوث التوتر والضغط النفسي والعصبي.

كيفية حدوث الحمل|أعراض الحمل الشائعة

علاج مشكلة ضعف التبويض

تختلف الطريقة التي تتم بها العلاج على حسب سبب حدوث الضعف فإذا كنتي تعانين من زيادة الوزن فعلكيي بتغيير نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية يومياً وأيضاً تناول الأطعمة الصحية والمفيدة والتي تساعد في خفض الوزن، ومن الممكن أن تستخدمي العقاقير الطبية التي تحفز مستقبلات الأنسولين.

إذا كنتي تعانين من فشل في المبيض لا قدر الله ففي هذه الحالة العقاقير الطبية المنشطة وأدوية الإخصاب تكون أقل كفاءة ولكن هذا لا يعني استحالة حدوث الحمل ولكن من الممكن إجراء عملية الحقن المجهري.

مأكولات تحسن التبويض

هناك الكثير من المأكولات التي تحسن من عملية التبويض أهمها سمك السلمون وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الاوميجا ٣ والتي تعمل على تحسين الدورة الدموية وبالتالي زيادة كمية الدم الواصلة إلى الأعضاء التناسلية.

التين وذلك لأنه يعد مصدر غني جداً بعنصر الحديد.

المحار وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من عنصر الزنك والذي يعمل على زيادة إنتاج البويضات.

الخضراوات ذات الأوراق مثل الجرجير والقرنبيط والسبانخ وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة وعلى عنصر الحديد بشكل كبير ولذلك فهي تعمل على تحسين التبويض وزيادة الرغبة الجنسية لدى النساء.