الصحة: بلازما المتعافين من كورونا وسيلة علاج جديد للمصابين

الصحة: بلازما المتعافين من كورونا وسيلة علاج جديد للمصابين
بلازما الدم
https://www.sba7egypt.com/?p=278348
سارة العيسوي
موقع صباح مصر
سارة العيسوي

صرحت دكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بعد اعلان هيئة الغذاء والدواء الامريكية عن إمكانية استخدام بلازما المتعافين في علاج المصابين لاحتوائها علي الاجسام المضادة للفيروس، قامت وزارة الصحة باختبار تجربة العلاج بالبلازما بإشراف الفريق البحثي لخدمات نقل الدم القومي حيث اثبتت فاعليتها عند تجربتها علي بعض المصابين بالفيروس من خلال تقليل احتياج المرضي للتنفس الصناعي .

 

وأشارت وزيرة الصحة ان بلازما متعافي واحد تكفي لعلاج شخصين من المصابين ،لذلك طالبت وزيرة الصحة المتعافين من الفيروس التبرع بالبلازما مؤكده ان لابد من توافر عدة شروط منها:
1- ان لا يتعدى عمر المتبرع الـ60 عام، وان لا يقل وزنه عن 50 كيلو.
2- وجود مسحة تدل علي التعافي من الفيروس، وان يمر 14 يوماً بعد التأكد من التعافي.
3- ان يجيب المتبرع علي استبيان شروط التبرع بالدم للتأكد من عدم إصابته بأي من الامراض المزمنة.

 

وأوضحت وزيرة الصحة ان تم توفير 5 مراكز علي مستوي الجمهورية من بينهما المركز القومي بالقاهرة بجانب المراكز الإقليمية في بعض المحافظات مثل اسكندرية وطنطا والاقصر لسحب البلازما للمتعافين.

مشيرة الي ان كل مركز من مراكز نقل الدم سيتواصل مع المتعافين التابعين لنفس المحافظة، وتحديد موعد لسحب البلازما، كما ان يمكن للمتعافين معرفة ارقام وعناوين هذه المراكز من خلال الموقع الرسمي لوزارة الصحة.

وأنهت بأن الوزارة خصصت عدة وسائل للتواصل لتلقي الاستفسارات المتعلقة بفيروس كورونا منها تطبيق صحة مصر والخط الساخن 105 او 15335 ورقم خاص بالواتساب 01553105105 .

إقرأ أيضاً