الأفاعي والعقارب تساعد في علاج الإنسان تعرف على الأسباب

الأفاعي والعقارب تساعد في علاج الإنسان تعرف على الأسباب
الأفاعي
https://www.sba7egypt.com/?p=189126
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يتجه العلماء الآن إلى استخلاص السموم التي تفرزها الزواحف القاتلة بعدما باتت الأمل الجديد في علاج أمراض استعصى على البشرية علاجها حتى الآن، وهذه السموم خليط متجانس من البروتينات وشبيهة البروتينات والأحماض الأمينية والهرمونات والأجسام المضادة والمكونات الأخرى، فتحدث تداخلاً وتعارضاً في وظائف التمثيل الغذائي للكائنات الحية الأخرى، لذا يعتبر إفراز السموم هو خط دفاع لدى بعض الزواحف لمواجهة خطر أعدائها.

 

أعراض عضات الزواحف

تختلف شدة العضة من عضة بسيطة إلى عضة كبيرة جداً كما تختلف خطورتها حسب مكانها وعددها وعمقها وكمية ونوع السم وحجم وجنس الثعبان وعمر وحجم الضحية ومدى حساسية الضحية للسم.

الترياق المضاد للسموم

جاءت فكرة عمل ترياق مضاد للسموم بحقنها في جسم كائن حي آخر بهدف تكوين أجسام مضادة لهذه السموم فهناك أكثر من 150 ألف كائن حي على وجه التقريب لديه القدرة على إفراز السموم مثل الأفاعي والحيات والعقارب.

يشير تاكاس، مؤسس بنك السموم العالمي في جامعة هارفارد الأمريكية إلى أن السموم تعد أفضل مصدر طبيعي لإنتاج العقاقير التي تعالج الأمراض التي أعيت البشرية في حلها العصبي وتسبب استرخاء ثم التخدير والتعطيل للإحساس والأعصاب فتسترخي العضلات وتحدث شللاً مؤقتاً يمكن استخراج المسكنات للألم المزمن منها.

سم الأفعى القرمزية

يوجد عقار يدعى “إبتفاتبدايد” مستخرج من سم أفعى تدعى الأفعى القرمزية ذات الجرس، الموجودة في جنوب شرق أمريكا، وسم هذه الأفعى يمنع تجلط الدم من خلال منع التصاق الصفائح الدموية فيتسبب في نزيف حاد يؤدي للوفاة.

يستخدم هذا العقار في علاج الجلطات والأزمات القلبية والسكتات الدماغية المفاجئة وحديثاً تم استخلاص عقار جديد اسمه “التيروفيبان” له المفعول نفسه من سم أفعى تدعى الأفعى ذات الأنياب المسيفة قادر على علاج الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

الأمصال الترياقية

تستخدم الأمصال الترياقية لعلاج الإنسان ضد لدغات الثاعبين وعضات الأفاعي ولسعات العقارب، وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية في عام 2015م، أن عدظ المصابيت بلدغات الثعابين بلغ على مستوى العالم أكثر من 2,5 مليون مصاب، يموت منهم حوالي ،100 ألف إنسان سنوياً.

تتركز الاصابات في منطقة جنوب شرق آسيا ومنطقة صحاري الشرق الأوسط ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى فمثلاً في منطقة الصحاري الكبرى الإفريقية وحدها يموت 13 ألف حالة سنوياً بسبب هذه الزواحف وتصنع الأمصال المضادة لسموم هذه الزواحف بمعامل فاكسيرا “هيئة المصل واللقاح سابقاً” فس مصر لتغطي احتياجات المنطقة العربية والشرق الأوسط وإفريقيا منذ عام 1897م.