أحذري 5 تصرفات تتسبب في خلع كوع وكتف طفلك

أحذري 5 تصرفات تتسبب في خلع كوع وكتف طفلك
تصرفات تتسبب في خلع كوع وكتف طفلك
https://www.sba7egypt.com/?p=181476
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يتعرض الأطفال الرضع للإصابة بخلع مفصل الكوع، حينما يتم حملهم بواسطة الساعدين بقوة وذلك أثناء اللعب معهم أو رفعهم من الأرض أو عند سحب الطفل من ذراعه بشكل من العنف والمفاجأة والسرعة وفي الحين الأخر عند مسكهم أثناء المشي.

 

تحدث تلك الإصابات بسبب عدم معرفة الوالدين بخطورة التصرفات العفوية الخاطئة وبسبب جهلهم بها أيضاً وفي حالة الاعتماد على مربية أطفال عنيفة أو غير مؤهلة للتعامل معهم.

تعد الإصابات المفصلية عند الأطفال سهلة الحدوث نتيجة لعدم اكتمال نمو المفاصل ولكون هذه المفاصل رقيقة جدا وضعيفة البنية لدرجة أن أبسط التصرفات الخاطئة قد تعرض الطفل للإصابة.

المواقف التي يتعرض خلالها الطفل بالإصابة

حين يلعب الأب مع طفله فيمسكه من ذراعه ويرفعه لأعلى، وكذلك حالة حمل الطفل وتدويره على شكل مروحة، مما يؤدي إلى خلع في مفصل الكتف أو الكوع.

شد الطفل الرضيع من ذراعه بقوة خاصة عند ميلانه يتسبب في خلع كتفه أو كوعه، عند محاولة الامساك بالطفل للحفاظ على توازنه حالة محاولته الأولى لتعلم المشي، وأثناء مشي الطفل يتعثر الطفل كثيراً وما إن حاول أحد أبويه بمساندته وسحبه لأعلى يعرض الطفل لخلع كوع أو مفصل كتف الطفل.

تعد إصابة “خلع الكتف” من الإصابات المؤلمة الاي يتعرض لها الطفل نتيجة خروج عظمة الذراع من مكانها في مفصل الكتف، وعندها يلاحظ أن الطفل يصرخ بشدة ويتألم مما يجعله غير قادراً على تحريك ذراعيه.

أما كسر الكوع يصاحبه ألم شديد وكذلك تورم وانتفاخ في الكوع المكسور مما يتغير لونه ويفقد الطفل القدرة على تحريك كوعه، ولكن خلع الكوع يحدث كإصابة صامتة غير مؤلمة لكن الأم تلاحظ أن طفلها غير قادراً على تحريك مفصل الكوع أو الذراع المصاب.