هل يوجد كلية حقوق خاصة في مصر

هل يوجد كلية حقوق خاصة في مصر
هل يوجد كلية حقوق خاصة في مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=600884
عمرو عيسى
موقع صباح مصر
عمرو عيسى

هل يوجد كلية حقوق خاصة في مصر؟ وما مصروفاتها الدراسية في العام الحالي؟ إن الجامعات الخاصة تختلف عن الحكومية في عدة آليات لاسيما ما يتعلق بالمصروفات الدراسية لتكون هي الأعلى تكلفة على عاتق الطلاب وأولياء الأمور، وعليه نجد أن الجامعات المصرية الخاصة توفر الكثير من الكليات ولا يُشترط أن تشملها جميعًا، لذا يُمكننا التأكد ما إن كانت كلية الحقوق تتضمنها جامعات خاصة أم لا.

هل يوجد كلية حقوق خاصة في مصر

بمجرد ظهور نتائج الثانوية العامة يسعى الطلاب إلى معرفة تنسيق الجامعات الخاصة، فمن لا يحالفه الحظ في دخول الجامعات الحكومية من الممكن أن توفر له الجامعات الخاصة فرصة للالتحاق، على أن المصاريف المطلوبة فيها أعلى بكثير من الجامعات الحكومية التي تعتبر مجانية بالنسبة لها.

كما أن الحد الأدنى للقبول في الكليات الخاصة يختلف بدوره عن الجامعات الحكومية، أما عن كليات الحقوق الخاصة فإن الحد الأدنى للقبول فيها لا يجب أن يقل عن 55%، وهي تعتبر نسبة أقل من تنسيق كليات الشعبة العلمية، نجد كلية الحقوق في ثلاثة من الجامعات الخاصة، لتكون إجابتنا على سؤال هل يوجد كلية حقوق خاصة في مصر بالإيجاب على النحو التالي:

1- جامعة بدر الخاصة

تأسست جامعة بدر الخاصة في 2014 في مدينة بدر بالقاهرة، وتعتبر من الجامعات الموثقة التي تخضع إلى رقابة الوزارة، ولها أن تستوعب آلاف من الطلاب، كما أن عدد كلياتها 13 منها كلية الحقوق، كما يتم التقديم فيها من خلال موقعها الرسمي الإلكتروني من هنا، مع العلم أن دفع المصروفات إلكترونيًا أيضًا.

توفر الجامعة فرص لالتحاق الطلاب الوافدين والمصريين بها مع اختلاف المصروفات المطلوبة لكل منهما، وكلية الحقوق فيها من الكليات التي تستوعب كثير من الطلاب، كما أن اسمها “كلية القانون”، وتأتي مصروفاتها على النحو التالي:

  • يدفع الطالب الوافد في العام الدراسي 6.300 دولار أمريكي.
  • أما الطالب المصري فيدفع في الفصل الدراسي الواحد 32 ألف جنيه، وفي العام الدراسي الكامل ما يصل إلى 65 ألف جنيه مصري.

مع مراعاة تغيرات الأسعار الطفيفة أو الملحوظة التي تحدث من عام دراسي لآخر.

2- الجامعة الألمانية في مصر

تأسست الجامعة عام 2017، وتقبل من شهادات الالتحاق بها: (الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومة الأمريكية، البريطانية، الشهادات المعادلة).

تعتبر واحدة من الجامعات الخاصة يجد بها الطالب عدد من الكليات وفقًا لشعبته في الثانوية العامة، ويختلف فيها الحد الأدنى للقبول ليكون في كلية مثل الحقوق أقل نسبيًا، مما يوفر فرص أكبر لاستيعاب عدد من الطلاب، وما يميز الجامعة الألمانية أنها تساعد الطلاب الراغبين في الالتحاق بها على تقسيط المصروفات نظرًا لكونها مرتفعة نسبيًا عن الجامعات الأخرى.

تُسمى كلية الحقوق فيها بـ “كلية الحقوق والدراسات القانونية” كما أنها تتطلب مصروفات تصل إلى 200 ألف جنيه في العام الواحد، مقسمة إلى 3 دفعات للتيسير على الطلاب.. ولمزيد من الاستعلام عن المصروفات يُمكن التواصل على الأرقام التالية:

  • الفاكس: 27581041
  • الخط الساخن: 16482

3- الجامعة البريطانية الخاصة

استكمالًا للإجابة على سؤال هل يوجد كلية حقوق خاصة في مصر، نجد أن الجامعة البريطانية تأتي كواحدة من أعرق الجامعات الخاصة التي توفر عددًا من الكليات للطلاب الراغبين في الالتحاق بها، وتفتح أبواب القبول بدءًا من ظهور نتائج الثانوية العامة ليتابع الطلاب تنسيقهم بما يتناسب مع الكليات.

أما عن المصروفات الخاصة بكلية الحقوق فتختلف عن بقية الكليات في الجامعة البريطانية، حيث لا تتجاوز 97 ألف جنيه، وهذا في العام الدراسي الواحد، ويُمكن التواصل مع الجامعة من خلال الأرقام التالية:

  • التليفون: 01022243086/01000967735/01011296757
  • الفاكس: 26300010/26300020
  • الخط الساخن: 19283

إجراءات التقديم في الجامعات الخاصة

لا تختلف الشروط التي تضعها كل كلية في الجامعات الخاصة من حيث الإجراءات التي على الطالب القيام بها للتقديم، وتأتي كلية الحقوق بالإجراءات ذاتها، والتي تستوجب دفع المصروفات وإحضار الأوراق التالية:

  • نموذج 2 و6 جند للذكور
  • صورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر
  • صورة بطاقة الرقم القومي للطالب
  • جواز السفر للطلبة الوافدين
  • شهادة الثانوية العامة
  • شهادة الميلاد الأصلية
  • 6 صور شخصية
  • اجتياز الاختبارات التي تضعها كل جامعة

أعلن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة عن تنسيق الكليات، ليكون تسجيل الرغبات متاح في الوقت الحالي، وذلك وفقًا للشروط التي تضعها كل كلية.